مــــرحــــــباَ بـــأحـبـــاب الله مــعــاَ

في طريق الجنة


الاثنين، 16 يوليو 2012

جارتى


من هم جيرانى؟

قد يكونون جيرانى فى المسكن
وقد يكونون فى العمل ، أو المدرسة أو الجامعة
وقد يكونون فى تابور الجمعية والمخبز
قد يكونون أخواتى فى المنزل ، وقد تكون أمى فى بيتها الذى ترعانى فيه

فالجار كل من تواجد معى فى المكان الذى أتواجد فيه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
هل يجوز ...؟

هل يجوز لى أن أؤذى أمى فى صحتها وهى كبيرة سنا وبدأت تلتهب المفاصل والأعصاب بالهواء الشديد بالمراوح فى الطقس الحر ؟
أم من الممكن التوجه به بعيدا عنها وأستخدمه فى حدود راحتى فى مكان آخر أو توجيه آخر ؟

هل يجوز تفضيل نفسى بأخذ مكان غيرى فى تابور المخبز أو الجمعيات أو غيره أم يعتبر هذا أذى لجارى فى التابور واعتداء على حقه ؟



هل من الجائز أن أحمل شئ حاد وأتحرك به وسط الجماعة وأوجه ما أحمله نحوهم ليتخبط بهم ويضرهم ...؟

هل من الجائز حمل أشياء تلوث ملابس الناس وأنا أتحرك بينهم ...؟

كما يحدث فى الأسواق مثلا

هل من الجائز فى بيت الله الحرام ووسط الزحام نثنى أيدينا ونبعد الكوع عن الجسم للتوسيع لأنفسنا فنؤذى بكوعنا الناس ... كيف ونحن نرجوا مغفرة الله نضر الجيران فى بيت الله الحرام ؟
بل أكثر من ذلك نتسابق بأخذ حق الآخرين فى المكان للدخول روضة النبى صلى الله عليه وسلم ونفعل الأذى فى قمة طلب العفو ... أنا لا أفهم





وهل من اللائق وسط الزحام الشديد نضع أيدينا فى وسطنا لنخبط بها الناس والضعفاء ؟

كيف أتسابق لآخذ مكان غيرى فى طابور الخبز أو عند شراء التموين
وقد تحلف بعض السيدات أنه مكانها وهى كاذبة



كيف وأنا ذاهبة إلى بيت الله للحج والعمرة أستولى على مكان أختى فى الله وأجلس على كرسيها فى الأتوبيس إذا قامت لترتاح بعد الجلوس ساعات أو تذهب دورة المياة فتجد من استولى على مكانها ؟

وهل يليق فى هذه الرحلة التى تهدف الآخرة أؤذى جيرانى بدخان السجائر والألفاظ الخارجة ؟ ... عجبا





ونحن الآن فى بيتنا ...
هل من حقى وضع صندوق القمامة أمام الباب وعلى السلم الذى هو بينى وبين جيرانى بالشقة المقابلة وأضرهم بالرائحة العفنة والمنظر الكئيب ...؟

وهل من حقى إلقاء مناديل الورق الملوثة بإفرازات الأنف والفم على السلم بالمنزل ...؟ أو حتى ورق الحلويات الذى يجلب النمل والحشرات التى تدخل شقق جيرانى من تحت عقب الباب ...؟

وهل منحقى نفض السجاد على السلم وترك الملوثات عليه ولا أنظف السلم بعد ذلك ... فهل سلم البيت لى وحدى ؟



هل من الأدب التطلع للنظر خلال الأبواب المفتوحة عند نزولى أو صعودى على السلم
وهل من الأدب محاولة النظر لما عند جيرانى من نعم الله ...
وهل من الحياء كشف عورات جيرانى للتعرف على ظروفهم الخاصة والعامة وأسرارهم والسؤال عن ما يخصهم ؟



هل يليق الإعلان عن ما منحنى الله من نعم وبعض جيرانى محروم منها ؟

هل من الأدب رفع صوت المذياع بالصوت ولا يهمنى إذا كان يضر جيرانى أم لا ــــــــــــــ بهم مرض أو ضيق أو مذاكرة أم غير ذلك ؟



هل من الحياء معاكسة الجيران أو التطلع لنسائهم أو إيذاء عواطفهم والخروج على شرع الله
كم خربت من بيوتات بسبب ذلك



هل من حقى تدمير سقف جيرانى أسفل منى بالماء ... آآآآآآآآآآه
وهل من حقى تلويث غسيلهم وملابسهم بالماء أو أعقاب السجائر أو القمامة وقد يصل إلى حرق البعض بالسجائر الملقاه دون إطفائها

وهل من حق أطفالى إثارة الضوضاء فتؤذى من تحتى أو جوارى أو فوقى ...؟





وماذا لو عندى سيارة فتخرج أبناء الجيران للعب فوقها وتكسير أقفالها أو مساحات الزجاج
أو كسر الزجاج بالكرة أو الكتابة عليها أو خربشة الصاج
والكبار يقفون ليرمون ثقل أجسامهم على الصاج فينطبق ولا يقدر صاحب السيارة يعترض

ثم ماذا عن إلقاء القمامة من الشبابيك عليها ؟



آآآآآه ثم آآآآآآآآآه من حرق القمامة فى الشارع وإيذاء جميع سكان المنطقة جملة واحدة بالرغم من توفر صناديق القمامة والسيارة تحملها كل يوم ، وبالرغم من ذلك هناك أصحاب المزاج العالى لحرق القمامة ومع شرح ضرر ذلك لا ينتهون

كم آذوا من مريض بالحساسية ، وكم يؤذون من أصحاء بالأمراض الخبيثة وأمراض الصدر ، وكم ، وكم ، وكم ، ولا يشعرون بما يصيبون من غيرهم وأنفسهم

           



هل يليق التودد إلى جارتى وأتطلع لأسرارها وشكوتها لى ثم تفاجأ جارتى بأن الشارع كله قد أطلع على أسرارها ويتحدث بظروفها الخاصة والعائلية وقد يسبب ذلك خراب بيتها ...؟





هل من الأدب أن جارتى أنعم الله عليها بإصلاحات فى شقتها ، فأحاول أن أدخل أتفرج على الجديد وفى أوقات نومها تجد الباب يطرق من آن لآخر لتدخل أقاربى للنظر ، ويليهم الصديقات ، وكل يوم جمع جديد يريد الفرجة ...؟



هل يجوز نفض السجاد على السلم وترك التراب والقمامة على السلم وأبواب جيرانى
بل ممكن يتعدى الأمر لنفض السجاد على جارتى وهى صاعدة لتمتلئ هى نفسها وملابسها بالتراب ...؟



ولكن إذا كان ذلك كله لا يجوز ولا يرضاه الله

إذن ما هو حق جارتى علىّ...؟



بالطبع عكس كل ما سبق هو من حق جيرانى علىّ

ويوجد مزيد ...

ممكن أساعد جارتى بتيسيير ما صعب عليها وبشرط طلبها هى منى
ممكن أعاونها لتلقى علم دين أو دنيا
ممكن أعينها على التغلب على مرض
ممكن أعينها بمال إذا تطلب الأمر
ممكن أهدى لها هدية أو طعام أو شراب
ممكن أعينها بنصيحة خير





والأفضل أن أمنع نفسى كل المنع حتى تطلب هى العون فأعينها ثم أعتزل بشرى عنها
ولى الجنة بإذن الله


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه”.

جارتى



هيا نستعرض معا شيئا من حقوق الجيران علينا البعض ، وبعضا من الأذى الذى يجب أن نتخلى عنه حفاظا على جيراننا لنفوز بالجنة ...

فقد أوصى الله ورسوله بالجار وقال فى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم : مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سَيُورِّثه "

وأوصى الله بالجار فقال :

( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ)[النساء: 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم  " والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لايؤمن " قالوا :من يارسول الله ؟ قال : " من لا يأمن جاره من بوائقه " . رواه البخارى.



فإلى بعضا مما يجب أن نبتعد عن فعله حتى لا نؤذى جيراننا ، وبعضا من الطيبات التى يؤجرنا الله عليها من سلوكيات مع الجيران .

الأربعاء، 11 يوليو 2012

وحشتونى


أخواتى .. بناتى ..



وحشتونى جدا جدا جدا
انتهزت الفرصة لأتحدث معكن قليلا ، ونستفيد كثيرا
لقد كنت فى عمرة منذ بدء شهر شعبان
وسعدت ونعمت بوجودى تحت عرش الرحمن على الأرض وفى بيت الله الحرام ، كما نعمت والحمد لله بزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم وألقيت عليه السلام
ودعوت لكن جميعا كل بمطلبه بدعوة عامة شاملة ، ودعوت للمسلمين جميعا فى كل بقاع الأرض



ولكن يوجد شئ أحزننى ووددت أن أقصه عليكن حتى لا تقع إحدانا فى مثله وهو :



1 ـــ بعض الناس اللذين دفعوا من أموالهم لقضاء العمرة ، قضاها خلال ساعتين ثم انهمك فى الفسح أو الشراء أو النوم ، بالرغم من أن هذه رحلة ليس من السهل تكرارها وثوابها أن فعل الحسنة بألف حسنة فى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبمائة ألف فى المسجد الحرام



2 ـــ الكثيرات تنام فى المساجد هذه وهى مخصصة للعبادة ، وهذا النوم وفى شدة الزحام يعرض المرأة للمظهر المؤذى أمام الرجال ، كما يحرم البعض من الصلاة والجلوس فى المسجد للعبادة وقراءة القرآن بسبب الزحام فالنائم يشغل حيزا أكبر من الجالس



3 ـــ للسف الشديد بسبب الزحام الكثير من الناس يفضل نفسه بالأنانية ليجلس براحته وينهر من أراد أن يجلس بجواره للصلاة
فقد شاهدت أن بعض النساء تدخل المكان فلا تجد غير الرفض بعنف التوسيع لها للوقوف للصلاة وبطرد وإهانة
ولا أدرى كيف تسمح للنفس أن تنهر من أراد أن يقف بجوارى للصلاة لأن المكان ضيق من الزحام ؟ !



والله من فوق العباد يسمع ويرى ويقبل التوب عن عباده وهو من قال :
[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ] (المجادلة: 11)

وحشتونى..............


أخواتى .. بناتى ..



وحشتونى جدا جدا جدا
انتهزت الفرصة لأتحدث معكن قليلا ، ونستفيد كثيرا
لقد كنت فى عمرة منذ بدء شهر شعبان
وسعدت ونعمت بوجودى تحت عرش الرحمن على الأرض وفى بيت الله الحرام ، كما نعمت والحمد لله بزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم وألقيت عليه السلام
ودعوت لكن جميعا كل بمطلبه بدعوة عامة شاملة ، ودعوت للمسلمين جميعا فى كل بقاع الأرض



ولكن يوجد شئ أحزننى ووددت أن أقصه عليكن حتى لا تقع إحدانا فى مثله وهو :



1 ـــ بعض الناس اللذين دفعوا من أموالهم لقضاء العمرة ، قضاها خلال ساعتين ثم انهمك فى الفسح أو الشراء أو النوم ، بالرغم من أن هذه رحلة ليس من السهل تكرارها وثوابها أن فعل الحسنة بألف حسنة فى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبمائة ألف فى المسجد الحرام



2 ـــ الكثيرات تنام فى المساجد هذه وهى مخصصة للعبادة ، وهذا النوم وفى شدة الزحام يعرض المرأة للمظهر المؤذى أمام الرجال ، كما يحرم البعض من الصلاة والجلوس فى المسجد للعبادة وقراءة القرآن بسبب الزحام فالنائم يشغل حيزا أكبر من الجالس



3 ـــ للسف الشديد بسبب الزحام الكثير من الناس يفضل نفسه بالأنانية ليجلس براحته وينهر من أراد أن يجلس بجواره للصلاة
فقد شاهدت أن بعض النساء تدخل المكان فلا تجد غير الرفض بعنف التوسيع لها للوقوف للصلاة وبطرد وإهانة
ولا أدرى كيف تسمح للنفس أن تنهر من أراد أن يقف بجوارى للصلاة لأن المكان ضيق من الزحام ؟ !



والله من فوق العباد يسمع ويرى ويقبل التوب عن عباده وهو من قال :
[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ] (المجادلة: 11)

الثلاثاء، 8 مايو 2012

وحدى .......



عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي خادمه ) قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء ، فيجعلها الله هباء منثورا . قال ثوبان :  
يا رسول الله صفهم لنا ، جلهم لنا ، أن لا نكون منهم و نحن لا نعلم ، قال
: ( أما إنهم إخوانكم ، و من جلدتكم ، و يأخذون من الليل كما تأخذون ، و لكنهم أقوام  إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماذا تفعل وأنت وحدك مع نفسك ...؟

تظن أنك قضيت صلاتك وصيامك وذكرت الله كثيرا فكان ذلك مخرج لك من ذنوب لا يعلمها إلا الله

حذار تخسر حسناتك بالجلوس مع التلفاز وتفسد ناظريك بالنظر إلى محارم الله وإلى الراقصات والعاريات

حذار من الجلوس إلى النت والصداقات الغير بريئة وما حرم الله

حذار امما ينشر على بعض القنوات والمواقع الفاسدة

حذار من الخلوة مع النفس ومع الشيطان للتنفيس عن شهوات بطريقة يكرهها وحرمها الله

الثلاثاء، 1 مايو 2012

إن المخ ومعه العقل من أعضاء الجسم

أحد أعضاء الجسم ... ولابد أن يعمل


المخ من أعضاء الجسم ولابد له من العمل
والعقل من الإحساس الذى لا يمكن له أن يتوقف عن العمل

فكما أنه عند الإنشغال لا يتوقف التنفس أو الهضم
وكذلك عند النوم لا تتوقف الأجهزة عن العمل ، فأيضا تفكيرك لن يتوقف عن العمل عند الإنشغال أو النوم

ولو لم تسيطرى على نوعية تفكيرك سيفكر عقلك فى أى شئ ويسيطر عليه الشيطان بأفكاره ووساوسه
فكونى دائما سابقة لعقلك وتفكيرك بما يصلح أمرك من ذكر لله وتسميع قرآن وحديث طيب قبل أن يسبقك الشيطان بوساوسه

لهذا دائما نرى أناس خائفين من الموت ، أو تفكر فى عيوب من حولها وبما أذوها فتشعر بالظلم ، أو التفكير فى متع الدنيا التى لا تطول شيئا منها وتشعر بالحرمان أو .....

فكونى حريصة بأن لا يتوقف تفكيرك عن ذكر الله وتدبر طرق الحصول على الحسنات والطيبات
ستجدى نفسك سعيدة ، هادئة ، لا تعى من أمور أو أذى الغير شيئا


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن المخ ومعه العقل من أعضاء الجسم

أحد أعضاء الجسم ... ولابد أن يعمل


المخ من أعضاء الجسم ولابد له من العمل
والعقل من الإحساس الذى لا يمكن له أن يتوقف عن العمل

فكما أنه عند الإنشغال لا يتوقف التنفس أو الهضم
وكذلك عند النوم لا تتوقف الأجهزة عن العمل ، فأيضا تفكيرك لن يتوقف عن العمل عند الإنشغال أو النوم

ولو لم تسيطرى على نوعية تفكيرك سيفكر عقلك فى أى شئ ويسيطر عليه الشيطان بأفكاره ووساوسه
فكونى دائما سابقة لعقلك وتفكيرك بما يصلح أمرك من ذكر لله وتسميع قرآن وحديث طيب قبل أن يسبقك الشيطان بوساوسه

لهذا دائما نرى أناس خائفين من الموت ، أو تفكر فى عيوب من حولها وبما أذوها فتشعر بالظلم ، أو التفكير فى متع الدنيا التى لا تطول شيئا منها وتشعر بالحرمان أو .....

فكونى حريصة بأن لا يتوقف تفكيرك عن ذكر الله وتدبر طرق الحصول على الحسنات والطيبات
ستجدى نفسك سعيدة ، هادئة ، لا تعى من أمور أو أذى الغير شيئا

الأحد، 29 أبريل 2012

عابر سبيل

جربى بنفسك لتحصلى على النتائج والإستنتاج


احفظى سورة من القرآن طويلة شوية جيدا
افتحى نفس السورة على تسجيل أو موبايل ليقرأ
اقرئى معه ما تحفظينه جيدا

فى البداية سترددى معه وبنفس سرعته
بعد شوية ستسرحى وتفكرى فى أمور الدنيا
وعندما تفيقى ستجدى أنه سبقك
لو أسرعت لتحصليه وطال بك الأمر ستوافقيه ثم تسرحى ثانيا تجدى أنه سبقك
وهكذا

هذا معناه :
أن التفكير فى أمور الدنيا غالب على نفسك من تفكيرك فى الآخرة وهذا يخسرك الكثير
حاولى تكونى مع الدنيا عابر سبيل
فبقدر تعلقك بالدنيا تكون إما الخسارة وإما المكسب

عافانا الله من أن تكون الدنيا أكبر همنا .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأربعاء، 4 أبريل 2012

سحابات

كم سحابة تريد فوق رأسك تظلك يوم القيامة ... ؟




ــ الصدقة تُظِلُ صاحبها يوم القيامة:

إذا حشَر اللَّه تعالى الناس يوم القيامة، واشتد الكرب، وكَثُر العَرَقُ، اقتربت الشمس من رءوس العباد، فإن الصدقة تظل صاحبها في هذا الموقف العصيب.

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سبعة يظلهم اللَّه في ظله يوم لا ظل إلا ظله - وذكر منهم -: رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ». [البخاري 1423، ومسلم 1031]

روى أحمد عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل امرئ في ظل صدقته حتى يُقضى بين الناس».



ـــــ البقرة وآل عمران .



فقد ثبت في الحديث الذي رواه الإمام مسلم رحمه الله عن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ ) (صلاة المسافرين / 1337) قال النووي في شرحه لصحيح مسلم : قَالُوا : سُمِّيَتَا الزَّهْرَاوَيْنِ لِنُورِهِمَا وَهِدَايَتهمَا وَعَظِيم أَجْرهمَا .



وفى ظل طوبى :

هل تعرف ماهي طـــوبــى ؟؟! أتعرف ما هي طوبى؟ إنها شجرة من الجنة من ذهب منها ثياب أهل الجنة ظلها مسيرة مائة عام للجواد السريع

لمن ؟

روى أحمد والطبراني عن عبد الله بن عمرو قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً وطلعت الشمس فقال: «يأتي قوم يوم القيامة نورهم كنور الشمس، قال أبو بكر: نحن هم يا رسول الله؟ قال: لا ولكم خير كثير ولكنهم الفقراء المهاجرون الذين يحشرون من أقطار الأرض، ثم قال: للغرباء، للغرباء، قيل ومن الغرباء؟ قال: ناس صالحون قليل في ناس سوء كثير من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم»

الثلاثاء، 3 أبريل 2012

كتبت منذ 38 عام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطواغيت وأنواعها

وعلاقتها بالشرك

فتحت مذكراتى القديمة وما كنت أكتب فى مقتبل حياتى من كتابات راجية بها وجه الله تعالى لأتعرف على مسببات الشرك ومداخله لأتقى شره وأتجنب موجباته ولأحذر قرائى منه مخافة علينا عند لقاء الله من عقابه ، ومخافة أن تحبط أعمالنا ونحن لا نشعر ، فوجدت ما أتقدم إليكم بأن تسمحوا لى بإعادته على مسامعكم لنتجنب ما كثر منه فى تلك الأيام فلا نسقط فى هاوية الشرك وعقاب الجبار ، ونرجوا رحمة الرحمن ، فأرجوا السماح لى بالحديث معكم فى حلقات ليتسع لى المجال معكم ولتتابعونى فى ذكر الله لنكتسب دعاء الملائكة السائحون ومغفرة الودود .


وأبدأ الحديث بتعريف لمعنى الطاغوت


الطاغوت هو كل معبود من دون الله ، وهو كل ما يشرك بعبادته عبادة الله سبحانه وتعالى وهو راض .


يقول الله عز وجل : فى الآية 257 من سورة البقرة


( الله ولىّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ، والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات ، أولئك أصحاب النار ، هم فيها خالدون )


يخبر سبحانه وتعالى بأنه يهدى من اتبعوا هديه إلى سبل السلام ويخرجهم من الشك والضلال إلى النور ، أما الكافرين فيزيدهم ضلالا على ضلالتهم ويزين لهم الشيطان أعمالهم وبخرجهم من طريق الهداية إلى طريق الغواية والكفر والجحيم


ويتبين من هذه الآية معنى الطاغوت ، وهو ما يجعله الفاسقون وليا ونصيرا من دون الله


وجاء العلى القدير بالفعل ( يخرجونهم ) فى صيغة الجمع لبيان أن الطاغوت له عدة أنواع وأكثر من شئ بعينه


أنواع الطواغيت :


النوع الأول هو الذى يمثل أخطر أنواع الطواغيت وأسوأها وهو ذلك الذى يتبع طاعته وعبادته الإشراك بالله بشرك الدعوة ، ومنها الأصنام ، وأولياؤها هم الذين اتخذوا منها وسيطا لله وعبدوها ، فقدموا لها القرابين وحجوا إليها وطافوا حولها فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وفى مقتبل ظهور الدعوة الإسلامية ، وفى مقتبل كل دعوة دينية سماوية ، وما زالت بعض الشعوب حتى الآن تعبد أصناما وتحج إليها فى عصرنا هذا ، منها فى الهند والصين وغيرهما ..


ومنها أيضا النار التى عبدها المجوس والفرس واتبعوا نفس السلوك الذى سلكه عبدة الأصنام فى تقديسها .



والشمس التى قدسها بعض الغافلون ، والكواكب التى سخروا أنفسهم لما لا يرفع عنهم أذى ولا يضرهم ولا ينفع إلا بما شاء الله له من نفع


وهم لهذه الطواغيت عبيدا وليسوا بعبادا بما أذلوا أنفسهم لها بعبادتهم .


وأيضا البقر التى عبدوها لتقربهم إلى الله وكذب ما يزعمون .


وقد كانت هذه المعتقدات تناسب عقلا جاهلا فى حجاب عن الحقائق العلمية وتفسير الظواهر الطبيعية ، ولكن مازال البعض فى غيابات الجهل وظلام البصيرة ، فأوجد الإنسان لنفسه طواغيتا تتناسب مع المسيرة المدنية


فاوجد لنفسه ضرائح ينوح ويبكى إليها ويرجو ويتوسل ويتضرع إليها لترفع أذى وتشفى مريضا وتربط بالله ، وتعلق بالأحجبة والتمائم ظنا بأنها تمنع حسدا أو ترفع أذى .


وهذه آيات كريمة تكشف لنا عن أنواع أخرى من الطواغيت :


يقول سبحانه وتعالى : ( وقال إنما اتخذتم من دون الله أوثانا مودة بينكم فى الحياة الدنيا ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضا ومأواكم النار وما لكم من ناصرين )


ومن هذه الآية من سورة العنكبوت 25 يتضح نوعا من الناس يطيعون آخرين تقربا وحبا وتوددا فى الدنيا فيما نهى الله ، وهذا المطاع هو ذلك الطاغوت الذى يشرك به شرك محبة .


ومن مثال ذلك طاعة الأهل والأصدقاء فيما يغضب الله أو التودد لأهل الكتاب فى خارج حدود ما شرع الله ، وما أكثر ما نرى هذه الأيام .


يقول سبحانه نافيا الفضل لمن يفعل ذلك : ( الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ، أيبتغون عندهم العزة ، فإن العزة لله جميعا )


فعلينا أن نبحث فى أقرب من حولنا ولن نتعب فى البحث ، ثم نبحث فى أنفسنا فقد تكون أنفسنا طاغوتا لو أطعناها فيما يغضب الله


لنتنبه ونكفها


النفس والهوى :


قد يكونا طاغوتا ، فهذا عدونا الأزلى إبليس يتوعد ويحكو فيقول كما جاء فى الحديث الشريف عن أبى بكر رضى الله عنه قال ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول إبليس أهلكتهم بالذنوب ، فأهلكونى بالإستغفار ، فلما رأيت ذلك منهم أهلكتهم بالأهواء فيحسبون أنهم مهتدون فلا يستغفرون " .


فقد يميل الهوى والنفس إلى الباطل فيحيد عن الطريق المستقيم ، ويبتدع إلى الضلال سبيلا ــــــ وما أعظم حب الإنسان لنفسه ـــــــــ فيغفل عن عن الصواب وعن الإستغفار ، وقد يستزيد من الإعوجاج ناسيا أن عدوه قد استخدم ضده أخطر سلاح ، استخدم ضده سلاح لا يخشاه إلا من خشى الله وكان يقظا حذرا باستمرار


وفوق ذلك فهو يحبه ويحب استرضاءه ، فما أهون مقاومة الإنسان لنفسه ، وما أصعب صدود هذه النفس عن هواها إلا من حباه الله عزيمة وقوة وخشية من الرحمن .


فالحذر كل الحذر من النفس ولا تلومن إلا نفسك ، ولا تتبع هواك فيدعك الله ورسوله فى ظلمات جهلك .


فقد قال تعالى : ( أرءيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا ) الفرقان

 
وهل الحاكم الظالم طاغوتا ؟



لنتدبر معا الآيات حتى نعرف الإجابة :


يقول الله عز وجل : (  ولا تطيعوا أمر المسرفين * الذين يفسدون فى الأرض ولا يصلحون ) .. الشعراء


فطاعة الحاكم الظالم الذى يفسد فى حكمه ويحكم بشريعة من مبتدع ومن قوانين وضعية ليس له من الحق سبيل تعتبر عبادة لطاغوت


فالعبادة تعنى الطاعة


وكذلك طاعة الشيطان وطاعة الدجالين والمشعوذين والسحرة إنما هى عبادة لطواغيت


وللأسف الكثيرين يتبعون ويقولون نحن لا نقدسهم ولا نعبدهم ... نقول لهم طاعتكم لهم عبادة وتقديس لأفكارهم وآرائهم والتزام بما نصحوا من باطل هو عبادة وهو نوع من الشرك بالله فقد تركت طاعة الله لتتبع غيره فهذه هى العبادة


الحاكم الظالم :

 
معنى الحكم والإمارة فى الإسلام هو القيام على شئون المسلمين جميعا بإقامة شرع الله فى الأرض من حيث إعطاء حقوق أو إقامة حدود أو قصاص لمظلوم من ظالم ، أو عطاء محروم


ويقصد بالحاكم الظالم ذلك الحاكم الذى يحكم ويأمر بشرع وقانون من وضعه أو وضع بشر من دون شرع وأحكام الله عز وجل .


والحاكم راع فى رعيته ، يقوم عليها ومسئول عنها وعن مصالحها أمام الله يوم البعث


وأكمل ما نجد هو حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن حكمه مستمد من حكم الله ، ويليه حكم أبو بكر الصديق ثم خليفته عمر بن الخطاب رضى الله عنهما ، الذى نرى فنه فى اختيار الأمير عندما قال لأصحابه : " دلونى على رجل أستعمله ( أى أوليه عملا ) ـ فسالوه : ما شرطك فيه ؟


قال : " إذا كان فى القوم وليس أميرهم ، كان كأنه أميرهم ، وإذا كان أميرهم كان كأنه رجل منهم "



تلك هى صفة الأمير مجملة فى جملتين كى يستحق ولاية أمور المسلمين


رجل ذو شخصية قوية ومتناهى فى التواضع ، يحيط بأمور الرعاة إحاطة كاملة دون تفاخر .


وهذا هو دستور صلاح الولاية كما أوضحه عمر رضى الله عنه حين قال : " إنه لا يصلح ــــــ أى الحكم ــــــ إلا بشدة لا جبرية فيها ولين لا وهن فيه " .


(  جبرية : جبروت وطغيان الوهن : الضعف )

وأوجز صلاح الأمر فى ثلاث


" آداء الأمانة ، والأخذ بالقوة ، والحكم بما أنزل الله "



وأوجز صلاح المال فى ثلاث :


" أن يؤخذ من حق ، ويعطى فى حق ، ويمنع من باطل "



وقد جاءت الرسالة الإسلامية تجمع الأسس والقواعد التى يمكن أن تقام عليها صلاحية الفرد والمجتمع من مراعاة للحقوق وحفظا لها ومراعاة الواجبات وآدائها ، وكلاهما يلتزم بالآخر ، فآداء الواجب هو عطاء حق من فرد أو جماعة إلى فرد أو جماعة .


والمقصود بالحاكم الظالم كما أسلفنا الذكر هو من يحكم بغير شريعة الله وبما يغضب الله ، ومن أطاعه فهو مشرك بالله بهذا الطاغوت واستحق عذاب الله هو ومن أشرك به .


وقد توالت على الأمة الإسلامية كثيرا من هذه الطواغيت إلى أن ضعفت


( وهذا هو مصير كل من اتبع غير الشارع سبحانه وتعالى الحق فلا يجد غير الهوان والضعف ، ويمكن لكل عاقل أن يدرك مدى عظمة الشرع الإسلامى ويدرك أنه حقا لا حول ولا قوة إلا بالله ، وأنه سبحانه يعلم سبيل صلاح أمر العباد وهم لا يعلمون) .



فماذا نرى فى هذا العصر ... هذا العصر الذى يسمونه عصر العلم ويظنون أنهم قد كسروا معظم الستائر عن نظريات العلم وقد وصلوا لقمة الحضارة والتقدم ، ولكن لو عقلوا وتدبروا معنى الحضارة ومعنى المدنية لأدركوا أنما ما قد توصل الإنسان إليه وما حاله الآن ما هو إلا مدنية محرقة ، استخدموها حربا ونكالا بينهم ، وها هم يتفننون فى وسائل الدمار ، وهذا عن حال الحياة الدنيا التى أغواهم الشيطان بالتمتع بملذاتها بأية وسيلة كانت .


والحياة عند الأكثرين غاية وليست وسيلة ، وإذا كان ضرر هذه الوسائل حاضرا هذا الجيل فهو للأجيال القادمة أسوأ وأضر وأعنف ضررا .


وإذا سألتهم عن حدود الله يقولون لك " حد السرقة الذى هو قطع اليد إنما هو تقليل للأيدى العاملة التى تزيد من المدنية والتقدم " ولكن هؤلاء بالله نسوا أن تلك الأيدى التى مرضت بالسرقات لا تعطى تقدما ولا مدنية وإنما هى تعرقل التقدم ( وقد قلت تلك الكلمات منذ 38 سنة مضت ، وها نحن نعانى اليوم مما أشرت إليه وتخوفت منه )


فاليد السارقة عالة وضررا على المدنية وعدم عقابها واستئصالها يشجع الآخرين وتزيد أعداد تلك الأيادى الآثمة .


ثم ماذا يعود على الإنسان من فائدة من هرولة المدنية إذا لم تكن لديه القيم والسبل التى تجعلها صالحة ، فالإنسان الحاذق الذى يستحق التقدير هو ذلك الذى وجد مجال الفائدة نهل منه وإن لم يجد وجهه للنفع وإلا استأصله ، وإلا فقد أصبح لا يستحق الفضائل التى فضله الله على سائر الخلائق ، ويالضياع الإنسان الذى أصبح مجال عقله هو مجال عينيه ولم يتخطاها إلى أبعد من ذلك ، وأصبح يرى التقدم بعدد الأيدى مهما كانت نوعيتها ويرى أن النفع ينحصر فى فرد وشل اندفاع الجماعة .


وعظيم الخطورة أن أصبح الإنسان ينظر للحد الذى يأمر بجلد الزانى أو رجمه بعين العاطفة ، فقد أبت عيناه أن تنظر المشهد القاسى من إنسان يجلد آخر أو يرجمه ليقتله وهذا لمجرد مجال بصره ، وقد عمت بصيرته عن ما يتسبب فيه مرتكبى الزنا من دمار لنفوس بريئة وحضارة الإنسان


أى ... وربى إن الدمار النفسى والمادى الذى قد تسبب فيه هذا الفاسق لأعظم وأقسى من ذلك الدمار الذى فرضه الله على هذا الجسد الملوث .


وهذه السجون تحتشد بالمجرمين وكل يوم تخرج أعدادا هائلة منهم كما تتخرج طلبة الجامعات ولكن هؤلاء المجرمون قد أدمنوا الحياة الدنيئة وأتلفوا ولن تسمع منهم إلا قول " السجن للرجال "


وقد يتفاخر بعضهم على بعض بما سبق له من جرائم ، وأصبح كالحشرة التى دام استخدام مبيد لقتلها من نفس النوع فأخذت ضده مناعة وازدادت نشاطا وحيوية ومهما استخدم ضدها هذا العقاب فلا يؤثر فيها


وبالله أية مدنية يهدفونها إذا تفشت فيها الأوبئة ؟ !!!


واليوم السرقة أصبحت حق للسارق


لن أحكو عن سابق ولكن أقول باختصار عن الأمس واليوم الذى يسبقه


تعرضت لسرقة أشياء من السيارة ، وتدخل أناس لإسترجاع السرقات فتفضل السارق باسترجاع جزء وبكل استعلاء قال أما الباقى فأنا أحتفظ به لنفسى ... قالوا له نشكر كرمك



واليوم التالى خناقة من جارة لجارتها عندما طلب البيت كله إخراج مواسير الصرف خارج العمارة وإحداهن تريد غصبا إلزام جارتها بدفع المصاريف عنها ... ولا أعرف ماهو المنطق فى ذلك ؟ فهل تعرفون أنتم ؟


وأخطر من ذلك ردا على هؤلاء أصحاب الإحساس المرهف ... إذا كانت إنسانيتكم الرقيقة تأبى إقامة الحدود فكيف تشجعون على إنتشار الفساد بين من قد يساعدهم بعض الخشوع والخضوع لله فى السمو بأخلاقهم وحضارتهم ، فهذه دور السينما والمسارح ووسائل الإعلام المختلفة تجبر من يريد التعفف على المعصية ، فهل هذه أيضا من الحرص على النفس الإنسانية ؟!!


هذا قلته منذ سنين ، والآن أرفع كلمة دور السينما والمسارح وأضع بدلا منها فى البيوت وريموت التلفاز بين يدى الكبير والصغير ، المراهق والطفل والفواحش فى ازدياد خطير بلا حياء ولا خجل .... يرحمكم الله


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ