مــــرحــــــباَ بـــأحـبـــاب الله مــعــاَ

في طريق الجنة


الاثنين، 16 يوليو 2012

جارتى


من هم جيرانى؟

قد يكونون جيرانى فى المسكن
وقد يكونون فى العمل ، أو المدرسة أو الجامعة
وقد يكونون فى تابور الجمعية والمخبز
قد يكونون أخواتى فى المنزل ، وقد تكون أمى فى بيتها الذى ترعانى فيه

فالجار كل من تواجد معى فى المكان الذى أتواجد فيه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
هل يجوز ...؟

هل يجوز لى أن أؤذى أمى فى صحتها وهى كبيرة سنا وبدأت تلتهب المفاصل والأعصاب بالهواء الشديد بالمراوح فى الطقس الحر ؟
أم من الممكن التوجه به بعيدا عنها وأستخدمه فى حدود راحتى فى مكان آخر أو توجيه آخر ؟

هل يجوز تفضيل نفسى بأخذ مكان غيرى فى تابور المخبز أو الجمعيات أو غيره أم يعتبر هذا أذى لجارى فى التابور واعتداء على حقه ؟



هل من الجائز أن أحمل شئ حاد وأتحرك به وسط الجماعة وأوجه ما أحمله نحوهم ليتخبط بهم ويضرهم ...؟

هل من الجائز حمل أشياء تلوث ملابس الناس وأنا أتحرك بينهم ...؟

كما يحدث فى الأسواق مثلا

هل من الجائز فى بيت الله الحرام ووسط الزحام نثنى أيدينا ونبعد الكوع عن الجسم للتوسيع لأنفسنا فنؤذى بكوعنا الناس ... كيف ونحن نرجوا مغفرة الله نضر الجيران فى بيت الله الحرام ؟
بل أكثر من ذلك نتسابق بأخذ حق الآخرين فى المكان للدخول روضة النبى صلى الله عليه وسلم ونفعل الأذى فى قمة طلب العفو ... أنا لا أفهم





وهل من اللائق وسط الزحام الشديد نضع أيدينا فى وسطنا لنخبط بها الناس والضعفاء ؟

كيف أتسابق لآخذ مكان غيرى فى طابور الخبز أو عند شراء التموين
وقد تحلف بعض السيدات أنه مكانها وهى كاذبة



كيف وأنا ذاهبة إلى بيت الله للحج والعمرة أستولى على مكان أختى فى الله وأجلس على كرسيها فى الأتوبيس إذا قامت لترتاح بعد الجلوس ساعات أو تذهب دورة المياة فتجد من استولى على مكانها ؟

وهل يليق فى هذه الرحلة التى تهدف الآخرة أؤذى جيرانى بدخان السجائر والألفاظ الخارجة ؟ ... عجبا





ونحن الآن فى بيتنا ...
هل من حقى وضع صندوق القمامة أمام الباب وعلى السلم الذى هو بينى وبين جيرانى بالشقة المقابلة وأضرهم بالرائحة العفنة والمنظر الكئيب ...؟

وهل من حقى إلقاء مناديل الورق الملوثة بإفرازات الأنف والفم على السلم بالمنزل ...؟ أو حتى ورق الحلويات الذى يجلب النمل والحشرات التى تدخل شقق جيرانى من تحت عقب الباب ...؟

وهل منحقى نفض السجاد على السلم وترك الملوثات عليه ولا أنظف السلم بعد ذلك ... فهل سلم البيت لى وحدى ؟



هل من الأدب التطلع للنظر خلال الأبواب المفتوحة عند نزولى أو صعودى على السلم
وهل من الأدب محاولة النظر لما عند جيرانى من نعم الله ...
وهل من الحياء كشف عورات جيرانى للتعرف على ظروفهم الخاصة والعامة وأسرارهم والسؤال عن ما يخصهم ؟



هل يليق الإعلان عن ما منحنى الله من نعم وبعض جيرانى محروم منها ؟

هل من الأدب رفع صوت المذياع بالصوت ولا يهمنى إذا كان يضر جيرانى أم لا ــــــــــــــ بهم مرض أو ضيق أو مذاكرة أم غير ذلك ؟



هل من الحياء معاكسة الجيران أو التطلع لنسائهم أو إيذاء عواطفهم والخروج على شرع الله
كم خربت من بيوتات بسبب ذلك



هل من حقى تدمير سقف جيرانى أسفل منى بالماء ... آآآآآآآآآآه
وهل من حقى تلويث غسيلهم وملابسهم بالماء أو أعقاب السجائر أو القمامة وقد يصل إلى حرق البعض بالسجائر الملقاه دون إطفائها

وهل من حق أطفالى إثارة الضوضاء فتؤذى من تحتى أو جوارى أو فوقى ...؟





وماذا لو عندى سيارة فتخرج أبناء الجيران للعب فوقها وتكسير أقفالها أو مساحات الزجاج
أو كسر الزجاج بالكرة أو الكتابة عليها أو خربشة الصاج
والكبار يقفون ليرمون ثقل أجسامهم على الصاج فينطبق ولا يقدر صاحب السيارة يعترض

ثم ماذا عن إلقاء القمامة من الشبابيك عليها ؟



آآآآآه ثم آآآآآآآآآه من حرق القمامة فى الشارع وإيذاء جميع سكان المنطقة جملة واحدة بالرغم من توفر صناديق القمامة والسيارة تحملها كل يوم ، وبالرغم من ذلك هناك أصحاب المزاج العالى لحرق القمامة ومع شرح ضرر ذلك لا ينتهون

كم آذوا من مريض بالحساسية ، وكم يؤذون من أصحاء بالأمراض الخبيثة وأمراض الصدر ، وكم ، وكم ، وكم ، ولا يشعرون بما يصيبون من غيرهم وأنفسهم

           



هل يليق التودد إلى جارتى وأتطلع لأسرارها وشكوتها لى ثم تفاجأ جارتى بأن الشارع كله قد أطلع على أسرارها ويتحدث بظروفها الخاصة والعائلية وقد يسبب ذلك خراب بيتها ...؟





هل من الأدب أن جارتى أنعم الله عليها بإصلاحات فى شقتها ، فأحاول أن أدخل أتفرج على الجديد وفى أوقات نومها تجد الباب يطرق من آن لآخر لتدخل أقاربى للنظر ، ويليهم الصديقات ، وكل يوم جمع جديد يريد الفرجة ...؟



هل يجوز نفض السجاد على السلم وترك التراب والقمامة على السلم وأبواب جيرانى
بل ممكن يتعدى الأمر لنفض السجاد على جارتى وهى صاعدة لتمتلئ هى نفسها وملابسها بالتراب ...؟



ولكن إذا كان ذلك كله لا يجوز ولا يرضاه الله

إذن ما هو حق جارتى علىّ...؟



بالطبع عكس كل ما سبق هو من حق جيرانى علىّ

ويوجد مزيد ...

ممكن أساعد جارتى بتيسيير ما صعب عليها وبشرط طلبها هى منى
ممكن أعاونها لتلقى علم دين أو دنيا
ممكن أعينها على التغلب على مرض
ممكن أعينها بمال إذا تطلب الأمر
ممكن أهدى لها هدية أو طعام أو شراب
ممكن أعينها بنصيحة خير





والأفضل أن أمنع نفسى كل المنع حتى تطلب هى العون فأعينها ثم أعتزل بشرى عنها
ولى الجنة بإذن الله


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه”.

جارتى



هيا نستعرض معا شيئا من حقوق الجيران علينا البعض ، وبعضا من الأذى الذى يجب أن نتخلى عنه حفاظا على جيراننا لنفوز بالجنة ...

فقد أوصى الله ورسوله بالجار وقال فى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم : مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سَيُورِّثه "

وأوصى الله بالجار فقال :

( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ)[النساء: 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم  " والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لايؤمن " قالوا :من يارسول الله ؟ قال : " من لا يأمن جاره من بوائقه " . رواه البخارى.



فإلى بعضا مما يجب أن نبتعد عن فعله حتى لا نؤذى جيراننا ، وبعضا من الطيبات التى يؤجرنا الله عليها من سلوكيات مع الجيران .

الأربعاء، 11 يوليو 2012

وحشتونى


أخواتى .. بناتى ..



وحشتونى جدا جدا جدا
انتهزت الفرصة لأتحدث معكن قليلا ، ونستفيد كثيرا
لقد كنت فى عمرة منذ بدء شهر شعبان
وسعدت ونعمت بوجودى تحت عرش الرحمن على الأرض وفى بيت الله الحرام ، كما نعمت والحمد لله بزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم وألقيت عليه السلام
ودعوت لكن جميعا كل بمطلبه بدعوة عامة شاملة ، ودعوت للمسلمين جميعا فى كل بقاع الأرض



ولكن يوجد شئ أحزننى ووددت أن أقصه عليكن حتى لا تقع إحدانا فى مثله وهو :



1 ـــ بعض الناس اللذين دفعوا من أموالهم لقضاء العمرة ، قضاها خلال ساعتين ثم انهمك فى الفسح أو الشراء أو النوم ، بالرغم من أن هذه رحلة ليس من السهل تكرارها وثوابها أن فعل الحسنة بألف حسنة فى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبمائة ألف فى المسجد الحرام



2 ـــ الكثيرات تنام فى المساجد هذه وهى مخصصة للعبادة ، وهذا النوم وفى شدة الزحام يعرض المرأة للمظهر المؤذى أمام الرجال ، كما يحرم البعض من الصلاة والجلوس فى المسجد للعبادة وقراءة القرآن بسبب الزحام فالنائم يشغل حيزا أكبر من الجالس



3 ـــ للسف الشديد بسبب الزحام الكثير من الناس يفضل نفسه بالأنانية ليجلس براحته وينهر من أراد أن يجلس بجواره للصلاة
فقد شاهدت أن بعض النساء تدخل المكان فلا تجد غير الرفض بعنف التوسيع لها للوقوف للصلاة وبطرد وإهانة
ولا أدرى كيف تسمح للنفس أن تنهر من أراد أن يقف بجوارى للصلاة لأن المكان ضيق من الزحام ؟ !



والله من فوق العباد يسمع ويرى ويقبل التوب عن عباده وهو من قال :
[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ] (المجادلة: 11)

وحشتونى..............


أخواتى .. بناتى ..



وحشتونى جدا جدا جدا
انتهزت الفرصة لأتحدث معكن قليلا ، ونستفيد كثيرا
لقد كنت فى عمرة منذ بدء شهر شعبان
وسعدت ونعمت بوجودى تحت عرش الرحمن على الأرض وفى بيت الله الحرام ، كما نعمت والحمد لله بزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم وألقيت عليه السلام
ودعوت لكن جميعا كل بمطلبه بدعوة عامة شاملة ، ودعوت للمسلمين جميعا فى كل بقاع الأرض



ولكن يوجد شئ أحزننى ووددت أن أقصه عليكن حتى لا تقع إحدانا فى مثله وهو :



1 ـــ بعض الناس اللذين دفعوا من أموالهم لقضاء العمرة ، قضاها خلال ساعتين ثم انهمك فى الفسح أو الشراء أو النوم ، بالرغم من أن هذه رحلة ليس من السهل تكرارها وثوابها أن فعل الحسنة بألف حسنة فى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبمائة ألف فى المسجد الحرام



2 ـــ الكثيرات تنام فى المساجد هذه وهى مخصصة للعبادة ، وهذا النوم وفى شدة الزحام يعرض المرأة للمظهر المؤذى أمام الرجال ، كما يحرم البعض من الصلاة والجلوس فى المسجد للعبادة وقراءة القرآن بسبب الزحام فالنائم يشغل حيزا أكبر من الجالس



3 ـــ للسف الشديد بسبب الزحام الكثير من الناس يفضل نفسه بالأنانية ليجلس براحته وينهر من أراد أن يجلس بجواره للصلاة
فقد شاهدت أن بعض النساء تدخل المكان فلا تجد غير الرفض بعنف التوسيع لها للوقوف للصلاة وبطرد وإهانة
ولا أدرى كيف تسمح للنفس أن تنهر من أراد أن يقف بجوارى للصلاة لأن المكان ضيق من الزحام ؟ !



والله من فوق العباد يسمع ويرى ويقبل التوب عن عباده وهو من قال :
[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ] (المجادلة: 11)

الثلاثاء، 8 مايو 2012

وحدى .......



عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي خادمه ) قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء ، فيجعلها الله هباء منثورا . قال ثوبان :  
يا رسول الله صفهم لنا ، جلهم لنا ، أن لا نكون منهم و نحن لا نعلم ، قال
: ( أما إنهم إخوانكم ، و من جلدتكم ، و يأخذون من الليل كما تأخذون ، و لكنهم أقوام  إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماذا تفعل وأنت وحدك مع نفسك ...؟

تظن أنك قضيت صلاتك وصيامك وذكرت الله كثيرا فكان ذلك مخرج لك من ذنوب لا يعلمها إلا الله

حذار تخسر حسناتك بالجلوس مع التلفاز وتفسد ناظريك بالنظر إلى محارم الله وإلى الراقصات والعاريات

حذار من الجلوس إلى النت والصداقات الغير بريئة وما حرم الله

حذار امما ينشر على بعض القنوات والمواقع الفاسدة

حذار من الخلوة مع النفس ومع الشيطان للتنفيس عن شهوات بطريقة يكرهها وحرمها الله

الثلاثاء، 1 مايو 2012

إن المخ ومعه العقل من أعضاء الجسم

أحد أعضاء الجسم ... ولابد أن يعمل


المخ من أعضاء الجسم ولابد له من العمل
والعقل من الإحساس الذى لا يمكن له أن يتوقف عن العمل

فكما أنه عند الإنشغال لا يتوقف التنفس أو الهضم
وكذلك عند النوم لا تتوقف الأجهزة عن العمل ، فأيضا تفكيرك لن يتوقف عن العمل عند الإنشغال أو النوم

ولو لم تسيطرى على نوعية تفكيرك سيفكر عقلك فى أى شئ ويسيطر عليه الشيطان بأفكاره ووساوسه
فكونى دائما سابقة لعقلك وتفكيرك بما يصلح أمرك من ذكر لله وتسميع قرآن وحديث طيب قبل أن يسبقك الشيطان بوساوسه

لهذا دائما نرى أناس خائفين من الموت ، أو تفكر فى عيوب من حولها وبما أذوها فتشعر بالظلم ، أو التفكير فى متع الدنيا التى لا تطول شيئا منها وتشعر بالحرمان أو .....

فكونى حريصة بأن لا يتوقف تفكيرك عن ذكر الله وتدبر طرق الحصول على الحسنات والطيبات
ستجدى نفسك سعيدة ، هادئة ، لا تعى من أمور أو أذى الغير شيئا


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن المخ ومعه العقل من أعضاء الجسم

أحد أعضاء الجسم ... ولابد أن يعمل


المخ من أعضاء الجسم ولابد له من العمل
والعقل من الإحساس الذى لا يمكن له أن يتوقف عن العمل

فكما أنه عند الإنشغال لا يتوقف التنفس أو الهضم
وكذلك عند النوم لا تتوقف الأجهزة عن العمل ، فأيضا تفكيرك لن يتوقف عن العمل عند الإنشغال أو النوم

ولو لم تسيطرى على نوعية تفكيرك سيفكر عقلك فى أى شئ ويسيطر عليه الشيطان بأفكاره ووساوسه
فكونى دائما سابقة لعقلك وتفكيرك بما يصلح أمرك من ذكر لله وتسميع قرآن وحديث طيب قبل أن يسبقك الشيطان بوساوسه

لهذا دائما نرى أناس خائفين من الموت ، أو تفكر فى عيوب من حولها وبما أذوها فتشعر بالظلم ، أو التفكير فى متع الدنيا التى لا تطول شيئا منها وتشعر بالحرمان أو .....

فكونى حريصة بأن لا يتوقف تفكيرك عن ذكر الله وتدبر طرق الحصول على الحسنات والطيبات
ستجدى نفسك سعيدة ، هادئة ، لا تعى من أمور أو أذى الغير شيئا