مــــرحــــــباَ بـــأحـبـــاب الله مــعــاَ

في طريق الجنة


الأربعاء، 7 يوليو 2010

مع مسلسل تفسير البقرة

الآية 139 ــ 141



( قل أتحاجوننا فى الله وهو ربنا وربكم ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم ونحن له مخلصون * أم تقولون إن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى ، قل ءأنتم أعلم أم الله ، ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله ، وما الله بغافل عما تعملون * تلك أمة قد خلت ، لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ، ولا تسئلون عما كانوا يعملون * )


يقول للمؤمنين أن يقولوا للكافرين ، وهل تناظروننا فى توحيد الله والإخلاص له واتباع أوامره ، فالله هو المتصرف فينا ، الذى يستحق العبادة وحده .


فنحن برآء منكم وانتم برآء منا ونحن نتوجه له وحده بالعبادة


ثم ينكر على اليهود والنصارى إدعائهم أن إبراهيم كان على ملتهم ، بل الله يعلم أنه كان متوجها لله وحده بالعبادة هو ومن بعده من الأنبياء ويهددهم بأن الله يعلم عملهم .


وأن هذه الأمة التى سبقتهم لها أعمالها وليس بغنى أنتسابهم إليهم ولا يغنى عنهم من الحساب .


الآية 142 ـ 143


( سيقول السفهاء ما ولاهم عن قبلتهم التى كانوا عليها ، قل لله المشرق والمغرب ، يهدى من يشاء إلى صراط مستقيم * وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا ، وما جعلنا القبلة التى كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله وما كان الله ليضيع إيمانكم ، إن الله بالناس لرؤوف رحيم * )


كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلى متجها نحو بيت المقدس ، وينظر إلى السماء من حين لآخر لعله يأت خبر السماء بإقرار ذلك أو تغييره ، فقال سفهاء المشركون واهل الكتاب تهكما إنه يصلى مرة نحو بيت المقدس ومرة يغير ذلك نحو البيت الحرام وقد كان يتمنى رسول الله أن يوجهه الله إلى البيت الحرام فاستجاب له وأمره بذلك وكان يصلى صلاة العصر فجاءه خبر السماء فتوجه نحوه


ويرد الله على المنافقين والسفهاء الذين تعجبوا من ذلك ليقول لهم أن هذا من أمر الله وله الشرق والغرب ، وأنه جعل أمة المسلمين هم الأفضل فى العبادات والشرائع وأن هذا اختبار لمن يتبع الرسول ومن ينقلب على عقبيه


الآية 144


( قد نرى تقلب وجهك فى السماء ، فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم ، وما الله بغافل عما تعملون )


صلى النبى تجاه بيت المقدس 16 شهر ن وكان يعجبه أن يتوجه إلى البيت الحرام ، وأثناء صلاته صلاة العصر وكان يصلى معه قومه ، فخرج رجل ممن كان يصلى معه فمر على أهل المسجد وهم راكعون ، فقال : أشهد بالله لقد صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل مكة ، فداروا كما هم نحو البيت .


وقوله تعالى ( وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره ) معناها أمر الله باستقبال الكعبة من جميع جهات الأرض


ويستثنى من ذلك المسافر يصلى على راحلته أينما تسير ، وكذلك المخطئ الذى لا يمكنه تحديد الإتجاه


وقوله ( وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم ) أن اليهود والنصارى يعلمون فى كتبهم أن الله سيوجهك نحو البيت الحرام ولكنهم ينكرونه

145


( ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم ، إنك إذا لمن الظالمين )


يخبر الله رسوله صلى الله عليه وسلم عن اليهود وكفرهم وعنادهم وإخفاءهم ما عرفوا عن الرسول فى كتبهم وأنه مهما أقام عليهم من حجة فلن يتبعوه وأنهم مستمسكون بآراءهم ولا فائدة من محاولة هدايتهم وأن الرسول مستمسك بما جاءه من الله ولا يحق له ارضاءهم لكيلا يغضب الله عليه .