مــــرحــــــباَ بـــأحـبـــاب الله مــعــاَ

في طريق الجنة


الأحد، 21 مارس 2010

يا ويلتى من الظن

حقى فى الظن... ما هو؟

كثير جدا منا يظن فى بعض تصرفات الغير ، أو يقلق من التعامل مع البعض ، أو يتسرع بالحكم على سلوكيات ليس له من إدراك لمعناها إلا الظن، ثم يفاجأ أنه أساء الظن بفلان ، فعاش فترة فى ضيق وألم ، أو أن فلان كان مظلوم وتسرعت أنت برد فعل أكبر من مجرد الحزن ، فتسئ التعامل وتصبح أنت ظالم وليس مجنى عليك .


ولهذا أبدأ تدريجيا نتناقش فى الموضوع
أنواع الظن: ـ


1 ــ ظن حسن 2 ــ ظن سيئ
لمن الظن ...؟


1 ــ ظن فى الخالق عز وجل 2 ــ ظن فى العبد


ونبدأ فى الظن فى الله


 ــ عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


" يقول الله عز وجل : أنا عند ظن عبدى بى ، وأنا معه إذا ذكرنى ، فإن ذكرنى فى نفسه ، ذكرته فى نفسى ، وإن ذكرنى فى ملأ ، ذكرته فى ملأ خير منهم ، وإن تقرب إلىّ شبرا ، تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلىّ ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتانى يمشى ، أتيته هرولة " رواه البخارى


وقال الله : برواية أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " قال الله تعالى : أنا عند ظن عبدى بى "


فما لنا إلا أن نحسن الظن بلالله ليحسن الله بنا الجزاء ولا بسئ الظن فيسوء بنا العقاب والعذاب .


2 ــ إن الله يحب عبده ، فكيف للعبد أن يسئ الظن بخالقه


يقول أبو هريرة رضى الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


" إن الله تبارك وتعالى إذا أحب عبدا ، نادى جبريل عليه السلام : إن الله قد أحب فلانا فأحبه ، فيحبه جبريل ، ثم ينادى جبريل فى السماء : إن الله قد أحب فلانا فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ويوضع له القبول فى الأرض "


ــ والله يأمر الملائكة أن تصبر على المسئ ، فكيف لا نحسن الظن بخالقنا وهو يحب أن يرحمنا ؟!


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أما عن الظن بالعباد


يوجد نوعان :


ظن حسن أمرنا الله به ، وظن سيئ نهانا اله ورسوله عنه ، إلا فى موضعه المناسب الذى يقى المسلمين من أخذ الحذر من الغادر، وهذا يحتاج فطنة وتجربة.


فعن الظن ينهانا الله عز وجل فيقول : ( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن . إن بعض الظن إثم ) الحجرات 12


ويقول أبو هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث " . متفق عليه


فكثير منا يسئ الظن ببعض تصرفات الآخرين وقد يكون هذا الآخر ما ظهر منه خلاف ما بطن ، وليس هو مقصود ما فى باطنه ، فنصبح على تسرعنا من ردود أفعال ومن آلام نفسية نادمين ، وقد يترتب عليه ما يغضب الله من سلوكيات .


فدع الأمر لله وأحسن الظن ولا تخشى الغادر .


فإنه ...
عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :


" إن الغادر يرفع له لواء يوم القيامة يقال : هذه غدرة فلان ابن فلان "


فماذا تقول يا غادر لربك حين يسألك ، فالله سيكلمك يوم القيامة وليس بينك وبينه حجاب ، هل ستتحمل تساقط لحم وجهك بغدرك أمام العليم الخبير ...؟


فعن عدى بن حاتم رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مامنكم من أحد إلا وسيكلمه الله يوم القيامة ، ليس بين الله وبينه ترجمان ، ثم ينظر فلا يرى شيئا قدامه ، ثم ينظر بين يديه فتستقبله النار ، فمن استطاع منكم أن يتقى النار ولو بشق تمرة "


وسوء الظن يجلب التفرقة ودخول الشيطان


فعن أبى عباس رضى الله عنهما ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :


" من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر عليه ، فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات ، إلا مات ميتة جاهلية "


وكيف بك يا من أسأت الظن بأخيك المسلم أن لا تعفو ولا تتسامح وقد فرح الله بتوبة عبده ، فلربما الذى أساء إليك أعترف بذنبه وتراجع عنك ، وعاد لرشده ، وأنت لاتدرى أنه عذب نفسه بسبب إساءته لك ، وفرح الله بتوبته ، وأنت مازلت على غضبك ومازلت تسئ الظن بتصرفاته .


قال النبى صلى الله عليه وسلم : " لله أفرح بتوبة العبد من رجل نزل منزلا وبه مهلكة ، ومعه راحلته ، عليها طعامه وشرابه ، فوضع رأسه فنام نومة ، فاستيقظ وقد ذهبت راحلته حتى إذا اشتد عليه الحر والعطش ، أو ماشاء الله ، قال : أرجع إلى مكانى ، فرجع ، فنام نومة ، ثم رفع رأسه ، فإذا راحلته عنده " .


وكيف ...؟


والله يأمر ملائكته أن تصبر على المسيئ وأنت تتعجل بالحكم عليه


فعن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :


" يقول الله تبارك وتعالى : إذا أراد عبدى أن يعمل سيئة ، فلا تكتبوها عليه حتى يعملها ، فإن عملها فاكتبوها بمثلها ، وإن تركها من أجلى فاكتبوها له حسنة ، وإذا أراد أن يعمل حسنة فلم يعملها ، فاكتبوها له بعشر أمثالها ، إلى سبعمائة " .


ولكن :


المؤمن كيسا فطنا ، ولابد له من الحذر مع عدم سوء الظن ، فالحذر واجب


يقى الوقوع فى الأضرار


إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين )


وكفى بالله نهيا وتحريما للغش والخداع .


قال تعالى : ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير مااكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ) الأحزاب 58
وقال ليحرم الغدر ( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا ) الآسراء 34
فاحسنوا الظن بالعباد وتوكلوا على الله ، فمن يتوكل على الله فهو حسبه .