مــــرحــــــباَ بـــأحـبـــاب الله مــعــاَ

في طريق الجنة


الخميس، 8 سبتمبر 2011

تنزه الله عن أن يكون له ولد

يا أهل الكتاب



مستحيل أن يكون لله ولد


لنبدأ الطريق معا :


خلق الله البشر وأشهدهم على أنفسهم أنه ربهم ... هل تتذكرون ذلك ؟


إنها ليست بذكرى وإنما هى الفطرة ، إنتماء يدب فى شعور كلا منا ...


كلنا يولد ولديه الإحساس بأنه يقع تحت سيطرة قوة عظمى يخضع لها ، القوة هذه خلقته وكانت سببا لوجوده ، وإذا وقع فى ضيق لجأ إليها لتخلصه من أزمته ، ألا وهو الله .


لابد من أن تتصل القوة العليا بمخلوقيها لتعرفهم عن نفسها ، وتكون هناك علاقة بين العبد الذى هو المخلوق والرب الذى خلق ليعلمهم القانون الذى يتعايشوا به فيما بينهم ، وهذا يستدعى لإتصال بطريق يفهمها البشر


أيكون الرسول من البشر أم من الملائكة


بالطبع نحن لا نفهم لغة الملائكة ولا طريق التعامل معهم ، ومن الحكمة أن يكون الرسول بين الرب والعباد من البشر ليمكنه التعامل معهم .


إذن من البديهى أيضا أن نأخذ عن الرسل والأنبياء علمنا ، ولا منطق يقول بالإجتهاد أبدا .


وهذا آدم الذى هو على تذكر من ربه فهو أول الخلق ونزل من الجنة ويتذكر جيدا فلم يثبت عنه أبدا أن دعا أبناءه بوجود الولد لله ، ومن ذا الذى يكون ابن لله وآدم هو أول البشر ، أليس هو بالأحق ؟!


ومن بعده نوح عليه السلام ... أين ابن الله عندما هلك البشر جميعا ولم يبق سوى نوح وثمانية من أهله واتباعة من المؤمنين .


وتلاه الكثير من الأنبياء الذين لم يثبت أبدا عنهم مجرد الإشارة لمثل هذا القول .


وإبراهيم ومن تبعه من ذريته بإحسان من الأنبياء والصديقين .


ـــــــــــــــــــــــــــــ


وبدأت الطامة مع شعب الله المختار من ذرية يعقوب عليه السلام فقد طال عليهم الأمد وبدؤوا تعرفهم على الله بادعاء الشرك فى نفس اللحظة التى كان يكلم الله موسى بذاته العلية ليطلبوا من نبيهم الإشراك بالله وعبدوا العجل الذى صنعوه بأيديهم من الذهب


أقوام كثيرة قبلهم عبدوا غير الله ومع ذلك لم يثبت أن أحدا من المشركين القدامى ادعى لله الولد .


ثم أتى الشعب الذى فضله الله وأشرك فى حياة نبيهم موسى عليه السلام بالرغم من البينات ولكنه الجهل والعتو والظلم ، فلم يكتفوا بظلمهم بعضهم بعضا ولكنهم ظلموا أنفسهم بادعاء الولد لله وقالوا عزير ابن الله ، وذلك بعد وفاة موسى وهارون عليهما السلام وما كان أحدهم يجرؤ على مثل ذلك فى حياته .


وتلك قصة عزير عبد و نبى الله :


وتلك الآية 259 من سورة البقرة التى أقر بها اليهود بمكة عندما نزلت على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم واعترفوا بها


ولكن من إفكهم ادعوا أن هذا لابد وأن يكون ابن لله وليس عبد لله ، وكل هذا لمجرد الظن فى شئ لم تستوعبه عقولهم ، ولو كان موسى عليه السلام بينهم لكان حطم رؤوسهم .


والآن مع الآية وما تصفه لنا من أمر عزير :


( أو كالذى مر على قرية وهى خاوية على عروشها قال أنى يحى هذه الله بعد موتها ، فأماته الله مائة عام ثم بعثه ، قال كم لبثت ، قال لبثت يوما أو بعض يوم ، قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه ، وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس ، وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما ، فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شئ قدير )


وهذا الرجل المؤمن عزير الذى مر بقرية بيت المقدس بعد تخريب بختنصر لها وقتل أهلها فأصبحت خاوية ليس بها أحد ، وساقطة سقوفها وجدرانها ، فوقف يتفكر فيما أصبح حالها بعد ما كان بها من عمارة ، فقال كيف يحيى الله هذه البلدة بعد ما أصبحت على هذه الحال من خراب ، فأماته الله وهو فى موضعه مائة عام


وكان يحمل فى رحلته طعام وشراب من عصير العنب والتين


وكان قد مات فى أول النهار ، ثم بعثه فى آخرالنهار ، فلما رأى الشمس باقية ظن أنها شمس ذلك اليوم .


فقال (، قال كم لبثت ، قال لبثت يوما أو بعض يوم )


فقيل له وحيا ( قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه ، وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس ، وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما  )


فطعامه لم يتغير طعمه ولم يفسد ، ورأى عظام حماره التى كانت قد بليت تتجمع أمام ناظريه لتكون هيكلا ثم كساه اللحم أمامه


وهكذا جعله الله آية ودليل يعرف الناس على قدرة الله فى بعث الأموات وإعادتهم إلى الحياة ليحذرهم من يوم القيامة والبعث للمحاسبة على ما سبق من أعمالهم فى الدنيا .


فلما وضح لعزير قدرة الله وعظمته قال : (أعلم أن الله على كل شئ قدير) .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ثم يتلوهم النصارى وهذا ما كان من أمرهم هم الآخرون ، فلنا معهم أيضا وقفة تدبر.


هذا عيسى ابن مريم الذى قال تعريفا بنفسه أنه عبد الله :


الآيات 45 ـ 47 من آل عمران


( إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها فى الدنيا والآخرة ومن المقربين * ويكلم الناس فى المهد وكهلا ومن الصالحين * قالت رب أنى يكون لى ولد ولم يمسسنى بشر ، قال كذلك الله يخلق ما يشاء ، إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون )


تبشر الملائكة مريم بأنه سيكون منها ولد له شأن عظيم (بكلمة منه ) أى وجوده بأمر من الله إذ يقول له كن فيكون


ويكون مشهورا فى الدنيا عند المؤمنون باسم عيسى ابن مريم حيث لا أب له فيعرف بأمه


وله وجاهة ومكانة عند الله بما يوحيه إليه من الشريعة وينزل عليه الكتاب ، وفى الآخرة يشفع عند الله مثل أولى العزم من الرسل


ويدعوا إلى عبادة الله وحده فى حال صغره فهو معجزة وفى كهولته يوحى الله له وعمله صالحا


تعجبت مريم أن تلد ولم تتزوج وليست بغيا


قالت لها الملائكة أن الله يخلق مايشاء وإذا أمر بشئ فإنه يقول له كن فيكون وأنه قضى بذلك وانتهى الأمر


الآيات 48 ـ 51


( ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل * ورسولاإلى بنى إسرائيل أنى قد جئتكم بآية من ربكم أنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله ، وأبرئ الأكمه والأبرص وأحى الموتى بإذن الله ، وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون فى بيوتكم ، إن فى ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين * ومصدقا لما بين يدى من التوراة ولأحل لكم بعض الذى حرم عليكم ، وجئتكم بآية من ربكم فاتقوا الله وأطيعون * إن الله ربى وربكم فاعبدوه ، هذا صراط مستقيم )


يخبر الله تعالى عن بشارة الملائكة لمريم ويوضح ما حبى الله عيسى من آيات ومعجزات ليقنع قومه أنمه مرسل من قبل العزيز الواحد القهار
الأكمه : هو من يولد أعمى


الأبرص : المصاب بمرض البرص


( ولأحل لكم بعض الذى حرم عليكم ) : هو أن رسالة عيسى هى أنه نسخ بعض ما كان فى التوراة فأحل بعض ما حرم الله على بنى اسرائيل من ظلمهم


وقال لبنى إسرائيل إن الله ربى وربكم فأخلصوا له العبادة ولا تشركوا بعبادته شيئا ، فإن هذا هو الصراط المستقيم .


الآيات 52 ـ 54


( فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصارى إلى الله ، قال الحواريون نحن أنصار الله ءامنا بالله واشهد بأنا مسلمون * ربنا ءامنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين *ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين )


وعندما أحس عيسى أن اليهود مصرون على الكفر قال من يتبعنى فى طريق الله ؟ والدعوة إلى توحيد الله


قال مناصرون له ( الحواريون ) نحن معك وناصروك واشهدوا الله على إيمانهم معه


وأراد بنوا اسرائيل الفتك بعيسى وأرادوا أن يصلبوه وخططوا لذلك وذلك بأن وشوا به عند ملك الرومان فى هذا الزمان الذى كان قد احتل أورشليم وقالوا له أنه يفسد عقول الناس ويحرضهم على عدم طاعة الملك ويفرق بين الأب وإبنه وغير ذلك من الإفتراءات


غضب الملك وبعث من يأخذه من بيته ليصلبه ولكن الله كان أقدر على التخطيط ففتح له فى سقف بيته ورفعه إلى السماء وألقى شبهه على رجل ممن كانوا عنده فى البيت وعندما دخلوا عليه فى الظلام ظنوه هذا الرجل فأخذوه وصلبوه ووضعوا على رأسه الشوك


وهكذا نجى الله نبيه ورفعه إليه وترك بنى اسرائيل فى ضلالهم فى ذلة إلى يوم الدين


الآيات 55 ـ 58


( إذ قال الله ياعيسى إنى متوفيك ورافعك إلىّ ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ، ثم إلىّ مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون * فأما الذين كفروا فأعذبهم عذابا شديدا فى الدنيا والآخرة وما لهم من ناصرين * وأما الذين ءامنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم ، والله لا يحب الظالمين * ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم )


يقول سبحانه أنه قال لعيسى عليه السلام إنى متوفيك نوما ( كما يحدث لجميع الأحياء عند النوم ) ورافعك إلى السماء وجاعل الناس الذين آمنوا به أفضل من الكافرين وفوقهم إلى يوم القيامة وقد فعل ذلك الله باليهود الذين كفروا فعذبهم فى الدنيا بالقتل والسبى وأخذ أموالهم ويوم القيامة العذاب الأكبر


أما الذين آمنوا فأثابهم فى الدنيا بالنصر وفى الآخرة بالفوز بالجنة


ثم قال يا محمد إن ما قصصته عليك من أمر عيسى لا شك فيه


................... وما كان ليجرؤ أحد أن يشهد بأن عيسى ابن لله فى محياه بينهم


وبدأ الحواريون لما رأوه من رفع عيسى أمام ناظريهم يعرض ظنه في من يكون عيسى هذا


فمن قال عبد الله ورسوله ونجا الله رسوله من كيد الكافرين


وقال البعض إنه الله بذاته نزل بين العباد


ومنهم من قال إنه ابنه ورفعه لينجييه من القتل


وكل هذه من الظنون


ولا يتفق من هذه مع ما عرف عيسى بنفسه إلا الفرقة الأولى ، إنه عبد الله ورسوله .ــــــــــــــــــــــــــــ


ويؤكد ذلك الله بذاته وجلاله فيقول :


الآيات 59 ـ 63


( إن مثل عيسى عند الله كمثل ءادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون * الحق من ربك فلا تكن من الممترين * فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين * إن هذا لهو القصص الحق ، وما من إله إلا الله وإن الله لهو العزيز الحكيم * فإن تولوا فإن الله عليم بالمفسدين )


يخبر سبحانه أنه خلق عيسى كما خلق آدم من تراب وقال له كن فكان وأسكن جسده الروح فلا تتشكك فى ذلك يا محمد ويا كل مؤمن فى قدرة الله على ذلك


وادعوا الناس للتوحيد بالله وانهاهم عن قول عيسى الله أو ابن الله كما يدعى النصارى


وكان سبب نزول الآية أن وفد نجران من النصارى جادلوا الرسول صلى الله عليه وسلم فى ذلك ، فأنزل الله الآية وقال له


فمن جادلك فى ذلك فقل لهم اجعلوا أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم يحضروا مجلس اللعان هذا الذى طلب وفد نجران جعله بأن يلعن كلا من النصارى والمسلمون بأن تنزل اللعنة على الكاذب منهما


فخاف أحدهم وقال لا تفعل فإنه لو كان نبيا على حق فلن نفلح بعد ذلك أبدا


ويقول تعالى إن هذا ما قلناه لك من أمر عيسى هو الحق ولا محيد عنه


ومن يعدل عن الحق فهو لا يريد إلا الإفساد ويعلمه الله وسيجزى شر الجزاء


أليست هذه هى قصته التى وردت فى الكتاب السماوى ووردت فى التاريخ البشرى


فكيف ندعى له الولد ونحن لم يصدر عن الأب كما ادعوا ولم يصدر عن الإبن كما ادعوا بكون ذلك أبدا


فهذا الرب ينكر أن يكون له ابن وهذا الإبن المدعى عليه ينكر أنه ابن ويؤكد منذ معجزته الأولى بكلامه أنه عبد لله .


فبماذا يسمى هؤلاء المدعون بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير؟
وتلك الآية 33 من سورة الرعد


يقول تعالى:


( أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت ، وجعلوا لله شركاء قل سموهم ، أم تنبؤنه بما لا يعلم فى الأرض أم بظاهر من القول ، بل زين للذين كفروا مكرهم وصدوا عن السبيل ، ومن يضلل الله فما له من هاد )




أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت : فالله حفيظ عليم رقيب على كل نفس ويعلم ما عملوا من خير وشر


وجعلوا لله شركاء قل سموهم : وعبدوا مع الله آلهة أخرى ، قل لهم عرفونا بهم فإنهم لا حقيقة لهم


أم تنبؤنه بما لا يعلم فى الأرض أم بظاهر من القول : أم إنكم تعلمون ما خفى عنه بظنكم


بل زين للذين كفروا مكرهم وصدوا عن السبيل : ولكن زين للكافرين ضلالهم وما هم عليه وبعدوا عن الحق


ومن يضلل الله فما له من هاد : فمن لم يهده الله فلا هادى له ومن أضل فلا هادى له


وهكذا يوبخ الله المشركين بما زعموا وظنوا بالله غير الحق .
الآية 116، 117 ـ البقرة


( وقالوا اتخذ الله ولدا ، سبحانه ، بل له ما فى السموات والأرض كل له قانتون* بديع السموات والأرض وإذا قضى أمرا فإنمايقول له كن فيكون)


قال اليهود عزير ابن الله ، وقالت النصارى عيسى ابن الله وقال المشركون الملائكة بنات الله


فنزلت الآية تنفى الولد عن الله فتعالى عن أن يكون له حاجة للولد فإن اتخاذ الولد من سمة الخوف من العجز والرغبة فى المعين عند الكبر


فالله اذا أراد شئ فإنه يقول له كن فيكون
فهو له كل ما فى الأرض والسموات وهو خالقهن


قال ابن عباس عن النبى صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " قال الله تعالى : كذبنى ابن آدم ولم يكن له ذلك ، وشتمنى ولم يكن له ذلك ، فأما تكذيبه إياى ، فزعم أنى لا أقدر أن أعيده كما كان ، وأما شتمه إياى فقوله : إن لى ولدا




فسبحانى أن أتخذ صاحبة أو ولد " . رواه البخارى


..............................................................................................


فهذا هو الله كما دلنا على ذاته الشريفة
( الله لا إله إلا هو الحى القيوم )


لاإله إلا الله


عن أبى سعيد الخدرى عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( قال موسى : يارب علمنى شيئا أذكرك به وأدعوك به ،


قال : قال يا موسى : لاإله إلا الله ، قال يارب كل عبادك يقول هذا ،


قال : قل لا إله إلا الله


قالموسى : إنما أريد شيئا تخصنى به


قال : ياموسى لو أن أهل السموات السبع والأرضين السبع فى كفة ولاإله إلا الله فى كفة مالت بهم لاإله إلا الله )


الحى القيوم


حى فى ذاته لا يموت ولا ينام لأن فى النوم موتة مؤقته


لا تأخذه سنة ولا نوم


وقال ابن عباس : ( إن بنى إسرائيل قالوا لموسى : هل ينام ربك ؟


قال : اتقوا الله


فناداه ربه عز وجل : ياموسى سألوك هل ينام ربك ؟ فخذ زجاجتين فى يدك فقم الليل


ففعل موسى


فلما ذهب من الليل ثلثه نعس فسقط لركبتيه ثم أنتعش فضبطهما حتى إذا كان آخر الليل نعس فسقطت الزجاجتان فانكسرتا


فقال ربه عزوجل : يا موسى لو كنت أنام لسقطت السموات والأرض فهلكن كما هلكت الزجاجتان فى يدك )


قيوم قيم لغيره فجميع الموجودات تفتقر إليه وهو غنى عنها .


.................................................................................


ويشرح الله لأهل الكتاب ما وقعوا فيه ليهدى من يستحق الهداية منهم فيقول فى سورة المائدة :


الآيات 15 ، 16


( ياأهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفوا عن كثير ، قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين * يهدى به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم )


ثم يحدث الله عز وجل أهل الكتاب من اليهود والنصارى ويقول لهم أنه أرسل لهم النبى محمد صلى الله عليه وسلم ليوضح لهم ما حرف آباءهم مما أنزل الله فى التوراة والإنجيل وبدلوا وكذبوا على الله وافتروا عليه ويسكت على كثير مما غيروا فلا فائدة فى بيانه


وأنه صلى الله عليه وسلم جاء بالقرآن الذى هو نور ورحمة لهم ويبين لهم ما يرحمهم من عذاب بأسهم فى الدنيا وعذاب النار فى الآخرة


فهو هدى ومنهج استقامة وطريق نجاة لمن اتبع رضا الله يرشدهم للحق ويبعدهم عن الضلال


الآيات 17 ـ 18
( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ، قل فمن يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح ابن مريم وأمه ومن فى الأرض جميعا ، ولله ملك السموات والأرض وما بينهما ، يخلق ما يشاء ، والله على كل شئ قدير * وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه ، قل فلم يعذبكم بذنوبكم ، بل أنتم بشر ممن خلق ، يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ، ولله ملك السموات والأرض وما بينهما ، وإليه المصير )


قالت النصارى أن عيسى عليه السلام هو ابن الله ولقد كفروا بمثل هذا القول ولكنه عبد الله ورسوله


فلو أراد الله أن يهلك المسيح وأمه والخلق جميعا لفعل وما منعه شئ


والله يملك كل شئ وهو القادر على ما يشاء ويخلق ما يشاء


ادعى اليهود والنصارى أنهم أحباء الله وأبنائه وهو يحبهم لأنهم ينتسبون لأنبيائه


فيقول لهم الله لو كان ذلك حقا فلماذا يعذبكم بذنوبكم ، ولكنكم بشر ممن خلق ومثلكم كمثل جميع أبناء آدم والله الحاكم فى عباده كيف يشاء وإليه المرجع والمآب


الآية 19


( يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير ، والله على كل شئ قدير )


يقول الله عز وجل لليهود والنصارى أنه قد أرسل محمدا صلى الله عليه وسلم لهم بعد فترة زمنية ( حوالى 600 سنة من بعد عيسى ) حتى لا تقولوا لم يأتنا من رسول ينهانا عن الشر ويرشدنا إلى الحق


فقد جاءكم محمدا والله قادر على عقاب الظالم وثواب المطيع


الآيات 72 ـ 75


( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ، وقال المسيح يا بنى إسرائيل اعبدوا الله ربى وربكم ، إنه من يشرك بالله فقد حرّم الله عليه الجنة ومأواه النار ، وما للظالمين من أنصار * لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ، وما من إله إلا إله واحد ، وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم * أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه ، والله غفور رحيم * ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة ، كانا يأكلان الطعام ، انظر كيف نبين لهم الآيات ثم انظر أنى يؤفكون )


يصرح ويعلن الله بأن من قال أن عيسى ابن مريم ابن الله أو هو الله أو كما يدّعون ثالث ثلاثة فهو كافر


لقد قال المسيح بأنه عبد الله ورسوله وأمر أتباعه بعبادة الله وحده وأنه من يشرك بالله فمصيره إلى النار والحريق


فلا يوجد للكون إلا خالق واحد ولا إله إلا الله


ويحذرهم الله إن لم يتراجعوا عن قولهم الزور فى حق الله وحق عيسى ابن مريم ليعذبهم عذابا شديدا


وأولى بهم أن يتوبون إلى الله ليغفر لهم بدلا من أن يتقولوا من عند أنفسهم ما لم ينزل به الله سلطانا


إن عيسى ابن مريم خلقه الله كما خلق آدم وأنه وأمه المصدقة بالله المؤمنه به و كانا بشرا يأكلان الطعام ويمشون فى الأسواق ومثله كمثل الرسل التى أرسل الله من قبله ومن بعده


انظر يا محمد كيف نوضح لهم البينات فإلى أين يذهبون بأفكارهم وينصرفون


( يؤفكون ) بعيدا عما يبين الله لهم


وهكذا ينفى الله الحق عن نفسه صفة اتخاذ الولد ، فكيف لنا أن ننسب له الولد ظنا ؟!


وإليكم أعزائى قصة المسيح بالقرآن وما كان محمدا بقارئ حتى يتعلم ما جاء فى كتابكم ، والذى شهد النجاشى بصدقها عندما أراد مشركوا العرب ومؤمنوها أن يحكموه بينهما :




كانت لزوجة زكريا أختا هى زوجة عمران النبى من أنبياء بنى اسرائيل من سلالة داود وكانت عاقرا فدعا عمران ربه وأنعم عليه بأن حملت زوجته ثم قتله اليهود


ووضعت زوجة عمران بنتا سمتها مريم


تكفل برعايتها زوج خالتها زكريا وتحمل أذى اليهود من أجلها وأجل دعوته وقتلوه أيضا خوفا على السلطان لأنه بشرهم بقدوم عيسى عليه السلام


وفى الآيات التالية يحدثنا الله عن مريم بنت عمران


الآيات 16 ـ 21


( واذكر فى الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا * فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا * قالت إنى أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا * قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا * قالت أنى يكون لى غلام ولم يمسسنى بشر ولم أك بغيا * قال كذلك قال ربك هو علىّ هين ، ولنجعله آية للناس ورحمة منا ، وكان أمرا مقضيا )


وقد ذكرنا من قبل قصة ولادتها فى سورة آل عمران عند تفسيرها


نشأت فى بنى اسرائيل وكانت عابدة ناسكة وتكفلها زكريا بالرعاية


واعتزلت ( انتبذت ) أهلها وذهبت شرقى المسجد الأقصى واستترت منهم


( اتخذت من دونهم حجابا )


فأرسل الله لها جبريل بصورة انسان فخافت وظنت به سوء لها فتعوذت منه


فقال لها لا تخافى فأنا رسول الله و أرسلنى لأهديك غلام


فتعجبت كيف يكون لها غلام ولم يمسها إنسان ولم تكن بالباغية


فقال لها هذا أمر الله وسيكون علامة للناس على قدرة الله فى الخلق كما خلق آدم من تراب وخلق حواء من ذكر وهو آدم و بلا أم كذلك يخلق عيسى من أنثى بلا ذكر وخلق ذريته من ذكر وأنثى


وهذا من رحمة الله وقد قضى بذلك الأمر ولابد من حدوثه


الآيات 22 ، 23


( فحملته فانتبذت به مكانا قصيا * فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتنى مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا )


ويخبر سبحانه عن حال مريم فقد حملت بالولد بعد أن نفخ الملك فى جيب درعها وخافت من قومها الشك بها شرا فاتخذت مأوى بعيدا عنهم ( قصيا )


وجاء موعد ولادتها واستندت إلى جذع النخلة ، وتمنت الموت ولا تكن بمثل ما حدث لها فهى ستمتحن بهذا الولد ولن يصدقها أحدوتمنت لو كانت شيئا لا يعرفه أحد ( نسيا منسيا )

الآيات 24 ـ 26


( فناداها من تحتها ألا تحزنى قد جعل ربك تحتك سريا * وهزى إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا * فكلى واشربى وقرى عينا ، فإما ترين من البشر أحدا فقولى إنى نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا )


فناداها جبريل من أسفل الوادى وقال : لا تحزنى فقد جعل الله تحتك نهر صغير


وهزى جذع النخلة تسقط عليك بلحا رطبا اجمعيه لتأكلى منه واشربى واهدئى وطيبى نفسا


ومهما رأيت أحد فقولى اننى أنذر الصوم عن الكلام ولن أتحدث مع أحد


الآيات 27 ـ 33


( فأتت به قومها تحمله ، قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا * يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا * فأشارت إليه ، قالوا كيف نكلم من كان فى المهد صبيا * قال إنى عبد الله أتانى الكتاب وجعلنى نبيا * وجعلنى مباركا أينما كنت وأوصانى بالصلاة والزكاة ما دمت حيا * وبرا بوالدتى ولم يجعلنى جبارا شقيا * والسلام علىّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا )


يقول تعالى : عادت مريم إلى أهلها فاستنكروا أمرها وعاتبوها قالوا لقد جئت شيئا عظيما ( فريا ) ، يا سليلة الأنبياء ( يا أخت هارون ) ليس أبوك بالسوء وليست أمك باغية فلماذا فعلت ذلك


فصامت عن الكلام وأشارت لوليدها أن إسألوه


قالوا لها كيف يكلمنا وليد فى المهد ؟


فتكلم الوليد ليعرفهم بنفسه وقال : أنا عبد الله نبى من أنبيائه خلقنى وأعطانى كتاب سماوى لأنذركم به وجعلنى معلما للخير وأوصانى بالصلاة والزكاة ونافعا بالخير أينما ذهبت وطوال حياتى


وجعلنى برا بأمى ولم يجعلنى مستكبرا عن عبادته


ثم يثبت أنه مخلوق من عباد الله فيقول : لى السلامة من السوء عندما ولدت وعندما أموت وعند البعث كسائر الخلائق


الآيات 34 ـ 37


( ذلك عيسى ابن مريم ، قول الحق الذى فيه يمترون * ما كان لله أن يتخذ من ولد ، سبحانه ، إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون * وإن الله ربى وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم * فاختلف الأحزاب من بينهم ، فويل للذين كفروا من مشهد يوم عظيم )


وهذا هو عيسى ابن مريم الذى فيه يشكون ويختلفون وقالوا فيه أنه الله وطائفة قالت ابن الله


إن الله لا يتخذ أبناء لأنه عزيز وقوى ولا يضعف ليحتاج العون


ولكنه يقول للشئ كن فيكون


وأمر عيسى بأن يقول لقومه إن الله ربى وربكم فاعبدوه فهذا الطريق الصواب المستقيم


ولكن اختلف أهل الكتاب بعد أن بين عيسى لهم الأمر وقالوا كيف يتكلم الطفل الرضيع إنما الذى يتكلم هو الله وآخرون قالوا ابن الله وآخرون قالوا ثالث ثلاثة ابن وأب وروح


وهكذا كفروا وكان أولى بهم أن المعجزة تجعلهم يصدقون ما قال عن نفسه وهو عبد الله فالله لا يكذب


ويهددهم الله هؤلاء الكفار بأهوال يوم القيامة ولهم الويل مما يصفون


الويل وادى فى جهنم تتعوذ منه جهنم نفسها كل يوم مائة مرة


فاحذروا غضب الرب


الآيات 38 ـ 40


( أسمع بهم و أبصر يوم يأتوننا ، لكن الظالمون اليوم فى ضلال مبين * وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضى الأمر وهم فى غفلة وهم لا يؤمنون * إنا نحن نرث الأرض ومن عليها وإلينا يرجعون )


ويوم القيامة ما أسمع وما أبصر هؤلاء الكفار ولكنهم فى الدنيا فى ضلال ولا يسمعون ولا يبصرون قلوبهم مغلقة عن الحق


فانذر الخلائق يا محمد يوم القيامة يوم تكون الحسرة ويكون قد قضى بينهم ودخلوا الجنة وفريق فى النار ولكنهم الآن فى غفلة ولا يؤمنون


فلله ميراث السموات والأرض وكل مخلوق عائد إلى الله


الآيات 88 ـ 95


( وقالوا اتخذ الرحمن ولدا * لقد جئتم شيئا إدا * تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا * أن دعوا للرحمن ولدا * وما ينبغى للرحمن أن يتخذ ولدا * إن كل من فى السموات والأرض إلا آت الرحمن عبدا * لقد أحصاهم وعدهم عدا * وكلهم آتيه يوم القيامة فردا )


لقد قال الكفار أن الله اتخذ ولدا ، وهذا قول عظيم ( إدا )


فالسموات تكاد تتشقق لهذا القول الباطل والأرض تغضب وتكاد تنشق من شدة الغضب وتهدم الجبال على بعضها متتابعة لهذا الأذى فى التقول على الله


فالله لا يحتاج لإتخاذ الولد ولا يليق به مثل ذلك لجلاله وعظمته


فاتخاذ الولد يكون عن طلب العون عند الحاجة والسند عند الضعف والقصور


ولكن كل المخلوقات ماهى إلا عبيد لله الواحد ويوم القيامة يأتون لله فرادى لا ناصر ولا معين إلا الله


إن هذا القول عند الله عظيم فلا تتبسطوا فيه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


إن قضية اتخاذ الولد تنم عن ضعف الوالد .


كلنا يحب أن يكون له ولد يسعد به فى صغره ، ثم يكون له عونا عند كبره وعجزه


سند ، معين على أعباء الحياة


وأنى لله من السعادة بالولد وله ملك السموات والأرض وما بينهما وما تحت الثرى ، ولوكان له ولد لكان أول من آمن بوجوده الأنبياء والرسل ، ولكنهم جميعا بلا استثناء نفوا ذلك .


وأنى لله من العجز والكبر والإحتياج للعون ، وهو معين الخلائق وله كل شئ مستعينا بقوته وعزته ورحمته وكل شئ له وهو القيوم الذى تفتقر إليه الخلائق


سبحانه وتعالى عما يصفون .
..............................................................................................