مــــرحــــــباَ بـــأحـبـــاب الله مــعــاَ

في طريق الجنة


الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

تابع سورة العنكبوت

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الآيات 38 ـ 40



( وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ * وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ * فَكُلا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ )


وكذلك قوم عاد وقوم ثمود التى تتضح لكم من مساكنهم المهجورة وجميعا زين لهم الشيطان أعمالهم ومنعهم طريق الله الحق وكانت العرب تعرف مساكنهم جيدا .


وقارون وفرعون وهامان وزيره الذين جاءتهم الآيات والدلائل مع موسى ولكنهم استكبروا وعتوا فى الأرض .


فكلا من هؤلاء عذبنا بذنبه


منهم من أرسلنا عليه الحصباء من جهنم ، ومنهم من أهلكناه بالصيحة أزهقت أرواحهم ، ومنهم من خسفنا به الأرض ، ومنهم من أغرقنا فى البحر ، ولم يكن الله ليظلمهم وإنما هم الذين ظلموا أنفسهم بعنادهم .


الآيات 41 ـ 43


( مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ * إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ )


إن مثل المشركين فى تمسكهم بشركاء مع الله يعبدونهم ويرجون منهم النفع ، كمثل من يتمسك ببيت عنكبوت وهو أضعف البيوت لا يمكن التمسك به ولا الإحتماء فيه لضعفه


فهم لا يعلمون أنهم لا يتمسكون بشئ .


فالله يعلم مايتمسكون به ويعبدون من غيره وسيجازيهم بسوء عملهم فالله هو القوى المتين الذى لا يغالب الحكيم فى شرائعه وأوامره ونواهيه .


والله يضرب للناس الأمثال ليفهموا ويعقلوا


ولن يعقلها إلا العالمون بها .


الآيات 44 ، 45


( خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ * اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ )


خلق الله السموات والأرض بالحق وليس عبثا ولا لهوا ـــــــ وفى خلقهم آية وعبرة للمؤمنين بأن الله هو المتفرد بالخلق والتدبير .


إقرأ يا محمد وامر المؤمنين بتلاوة القرآن وإبلاغه للناس


وأقم الصلوات الخمس فى مواقيتها وأدى خشوعها ، فالصلاة تنهى النفس عن إتيان الفواحش والمنكرات وتطهر النفس .


وذكر الله له الأثر الأكبر فى تطهير النفس


وقال بعض العلماء : إن ذكر الله لعباده أكبر من ذكرهم ربهم


والله يعلم أفعالكم وأقوالكم .


الآية 46


( وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )


ينهى الله عن الجدال مع أهل الكتاب إلا بالحسنى لمن أراد الإستبصار والتعلم منهم ، وقول إلاهنا وإلاهكم واحد ونحن له مسلمون


إلا الظالمين الذين يتعدون حدود الجدال لما يسب دين الإسلام فيجب قتاله .


وهذه فى معنى الآية من سورة النحل : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )


وقوله تعالى فى سورة طه : ( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى )


الآيات 47 ـ 49


( وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلاء مَن يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ الْكَافِرُونَ * وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ * بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ الظَّالِمُونَ )


* وكما أنزلنا الكتاب على الرسل الذين من قبلك أنزلنا عليك الكتاب وهو القرآن .


فمن أهل الكتاب ( مثل عبد الله بن سلام وسلمان الفارسر ) آمنوا به وعملوا به ،


وكذلك من عرب قريش من آمنوا بالقرآن وعملوا به


وكثير منهم كفروا به وكذبوا ولا يكذب به إلا من بطبعهم كتمان الحق ليظهروا الباطل .


* وقد لبثت بين قومك زمنا لا تقرأ ولا تحسن الكتابة من قبل أن يأتيك القرآن


ولو كنت تعلم كتابة أو قراءة لتشكك فى أمرك المكذبون وقالوا إنما يأخذ من الكتب السابقة .


* إنما هذا القرآن آيات واضحة بينة يحفظه الله فى صدور العلماء والمؤمنين


ولا ينكره إلا من ظلموا أنفسهم وجحدوا بآيات الله .


الآيات 50 ـ 52


( وَقَالُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ * أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ * قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِالْبَاطِلِ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ )


* وقال المشركون للإصرار على التعنت والتكذيب لرسول الله صلى الله عليه وسلم : لو أنه أتى بدليل ومعجزة تدل على صدقه كما أتى من سبقوه من الرسل


قل لهم يا محمد إن الآيات والبراهين هى من عند الله يأت بها كيف يشاء


وما أنا إلا منذر لكم من عذاب الله وليس علىّ من حسابكم من شئ .


* أليس بكاف لهم آية أن أنزلنا هذا القرآن يتلى عليهم وبه أخبارهم وأخبار من قبلهم وأنت رجل أمى لا تعلم القراءة ولا الكتابة.


* قل لهم يا محمد يكفينى شهادة الله بينى وبينكم يعلم ما تجادلون فيه ويعلم ما فى نفوسكم من كبر وعناد وتعنت ، وهو شهيد على صدقى


والخاسرون هم المكذبون يوم القيامة يعذبهم بما قالوا .




الآيات 53 ـ 55


( وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَوْلا أَجَلٌ مُّسَمًّى لَجَاءَهُمُ الْعَذَابُ وَلَيَأْتِيَنَّهُم بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ * يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ * يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )


وقالوا من جهلهم وفرط عتوهم اللهم إن كان هذا الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو أنزل بنا العذاب المؤلم فكانوا يستفتحون على أنفسهم ويستعجلوا العقوبة


ولكن ما كان الله أن ينزل بهم العذاب وأنت يا محمد بينهم تدعوهم وتستغفر لهم ويستغفرون ويصلون ، ولولا أن الله كتب عليهم أن العذاب يؤجل إلى يوم القيامة لجاءهم العذاب سريعا كما استعجلوه .


يستعجلون العذاب وهو واقع بهم لا محالة فى نار جهنم .


ويوم القيامة تغشاهم النار من كل مكان وتحيط بهم من فوق رؤوسهم ومن تحت أرجلهم ويقال لهم ذوقوا العذاب بما كنتم تظلمون وتكذبون وتعملون السيئات فى الدنيا .


الآيات 56 ـ 60


( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ * كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ * وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ * الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )


يا أيها المؤمنون هاجروا من البلد التى لا تقدروا على الإقامة فيها إلى أرض أخرى فإن أرض الله واسعة حيث تقيموا الدين وتعبدوا الله وحده كما أمركم .


فكل نفس تموت وترجع إلى الله فكونوا فى طاعة الله فالموت آت بلا محالة .


فالذين آمنوا وعملوا صالحا يدخلهم الله جنات تجرى من تحتها الأنهار من كل ما تشتهيه النفس من الخمر الذى لا يسكر ومن العسل المصفى ومن اللبن ومن الماء العذب ، ولهم فيها غرف من لآلئ لمن آمن وصبر وعمل صالحا طاعة لله وتوكلوا عليه عز وجل .


وأى دابة على الأرض غير مسئولة عن رزقها لأن الله يتوكل برزقها وبرزقكم


وادعوا الله فهو سميع لدعائكم وعليم بما يخفى وما أعلن .


الآيات 61 ـ 63


( وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ * اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ )


وإذا سألتهم من الذى خلق السموات والأرض فإنهم يشهدون بأنه الله


فإلى أين ذهبت عقولكم أيها المكذبون .


إن الله يرزق ويوسع رزقه على من يشاء من عباده ويضيق على من يشاء لأن الله عليم بكل شئ وعليم بمن يستحق ومن يفسد بسبب الرزق .


وإذا سألتهم من ينزل المطر من السماء ويحيى الأرض بعد جفافها فينبت الزرع ، فإنهم يقولون الله هو الذى يفعل ذلك .


قل لهم اشكروا الله فإن كثير منهم لا يفهم ذلك .


الآيات 64 ـ 66


( وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ * فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ * لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ )


إن الدنيا لهو ولعب ومتاع زائل


أما الآخرة فهى الحياة الدائمة والنعيم الدائم ، لو أنهم يعلمون ذلك لكان خيرا لهم .


هؤلاء المشركون إذا ركبوا سفينة ووجدوا أنها ستغرق بهم نادوا الله ولجؤوا إليه لينقذهم ، وإذا نجاهم فإنهم يعودون للشرك بالله وعبادة الأصنام .


دعهم يكفروا بما أنزلنا لهم وسوف يعلمون يوم القيامة عاقبة كفرهم عندما يروا العذاب .


الآيات 67 ـ 69


( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ * وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ * وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ )


ألم يرى كفار مكة كم جعلنا من مكة الأمن والخير والرزق بسبب وجود البيت الحرام فيها فهم آمنون من غارات العرب عليهم ومن حولهم القرى يقاتل بعضهم بعضا وينهب بعضهم البعض


ومع ذلك يؤمنون بالباطل من الأوثان ويكفرون بالحق وهو الله والقرآن والرسول .


فليس أكثر ظلما ممن يكذب على الله افتراء عليه وكذب بالرسول وما جاء به من قرآن


فإن جهنم مقر للكافرين .


أما الذين جاهدوا فى سبيل رفعة كلمة لا إله إلا الله فإن الله يهديهم طريق الهداية والفلاح ، والله معين لمن أحسن عمله .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تمت بحمد الله تعالى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ