60 ـ الحميــــــــــــد
الذى يستحق الحمد والشكر أزلا وأبدا
61 ـ المحصى
الذى لا يضيع عمل عامل من ذكر أو أنثى
الذى يحصى ما فعل عباده من خير أو شر وعنده الجزاء من جنس العمل
62 ـ المبدئ ، المعيد
يبدئ الخلق ثم يعيده
يحى ويميت وله القدرة الفعالة الدائمة على تدبير الوجود
63 ـ المحي ، المميت
خلق الخلق من العدم
ثم يقضى بموت المخلوقات ثم إحيائها
64 ـ الحى
الله حياته ذاتية أزلية مجردة عن كل خصائص الحياة للمخلوقين وهو لا يموت
65 ـ القيوم
التدبير التام لجميع شئون الخلق والقيام التام على كل شئ فى ملكوته
وكل شئ خاضع لعظمته وهيمنته مستجيب لأمره مسبح بحمده
الخلق فقراء إليه وأمرهم كله منه وإليه
66 ـ الواجد
الواجد لكل شئ
الغنى الواسع العليم بكل شئ
67 ـ الماجد
الذى له المجد كله
واهب المجد والعزة
المعطى المجيد
يحمل معانى المغنى والنافع والبر
68 ـ الواحد
جل شأنه ، واحدا فى ذاته وصفاته وأفعاله
69 ـ الأحد
الذى لا قبله ولا بعده من أحد
70 ـ الصمـــــــــد
السيد المطاع الذى لا يُقضى أمر دونه
هو الذى يُقصد فى الحوائج
71 ـ القادر
قادر بسلطانه على تنفيذ مراده
72 ـ المقتدر
بمعنى القادر ولكن أبلغ وأعظم فى قدرته
73 ـ المقدم ، المؤخر
يقدم ما يشاء ويؤخر ما يشاء
74 ـ الظاهر ، الباطن
الظاهر : العالى على كل شئ
الباطن : الذى علم بواطن الأمور وخفاياها
وهو لا منجى منه إلا إليه
75 ـ الأول ـ الآخر
الأول : الموجود بذاته وجودا أزليا لا يحدده مكان ولا زمان
الآخر : كل شئ هالك إلا وجهه ، وهو الآخر أبدا
وهو أول ما تجب معرفته وآخر ما يجب الإرتقاء إلى معرفته فمنه المبتدأ وإليه المنتهى
76 ، 77 ــ الوالى ــ الولى
مثل القادر والقدير أحدهما أبلغ من الأخرى
الولى : يشعر المؤمن بولاية الله الخاصة به الذى يتولى عناية ورعاية ورحمة عباده
الوالى : يشعر المؤمن بالولاية العامة على العباد
دعاء :
ياولىى تعنى يامن أحببتنى وأحببتك وأفضت علىّ رحمتك وبركاتك ما أعاننى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
78 ـ المتعالى
الذى جل وعظم عن كل ثناء
المنزه العلى بذاته وصفاته وأفعاله عن سائر خلقه
79 ـ البر
الإتساع فى البر من غير حدود ولا قيود ووسعت رحمته كل شئ وعمت بركاته على كل شئ .
الذى يستحق الحمد والشكر أزلا وأبدا
61 ـ المحصى
الذى لا يضيع عمل عامل من ذكر أو أنثى
الذى يحصى ما فعل عباده من خير أو شر وعنده الجزاء من جنس العمل
62 ـ المبدئ ، المعيد
يبدئ الخلق ثم يعيده
يحى ويميت وله القدرة الفعالة الدائمة على تدبير الوجود
63 ـ المحي ، المميت
خلق الخلق من العدم
ثم يقضى بموت المخلوقات ثم إحيائها
64 ـ الحى
الله حياته ذاتية أزلية مجردة عن كل خصائص الحياة للمخلوقين وهو لا يموت
65 ـ القيوم
التدبير التام لجميع شئون الخلق والقيام التام على كل شئ فى ملكوته
وكل شئ خاضع لعظمته وهيمنته مستجيب لأمره مسبح بحمده
الخلق فقراء إليه وأمرهم كله منه وإليه
66 ـ الواجد
الواجد لكل شئ
الغنى الواسع العليم بكل شئ
67 ـ الماجد
الذى له المجد كله
واهب المجد والعزة
المعطى المجيد
يحمل معانى المغنى والنافع والبر
68 ـ الواحد
جل شأنه ، واحدا فى ذاته وصفاته وأفعاله
69 ـ الأحد
الذى لا قبله ولا بعده من أحد
70 ـ الصمـــــــــد
السيد المطاع الذى لا يُقضى أمر دونه
هو الذى يُقصد فى الحوائج
71 ـ القادر
قادر بسلطانه على تنفيذ مراده
72 ـ المقتدر
بمعنى القادر ولكن أبلغ وأعظم فى قدرته
73 ـ المقدم ، المؤخر
يقدم ما يشاء ويؤخر ما يشاء
74 ـ الظاهر ، الباطن
الظاهر : العالى على كل شئ
الباطن : الذى علم بواطن الأمور وخفاياها
وهو لا منجى منه إلا إليه
75 ـ الأول ـ الآخر
الأول : الموجود بذاته وجودا أزليا لا يحدده مكان ولا زمان
الآخر : كل شئ هالك إلا وجهه ، وهو الآخر أبدا
وهو أول ما تجب معرفته وآخر ما يجب الإرتقاء إلى معرفته فمنه المبتدأ وإليه المنتهى
76 ، 77 ــ الوالى ــ الولى
مثل القادر والقدير أحدهما أبلغ من الأخرى
الولى : يشعر المؤمن بولاية الله الخاصة به الذى يتولى عناية ورعاية ورحمة عباده
الوالى : يشعر المؤمن بالولاية العامة على العباد
دعاء :
ياولىى تعنى يامن أحببتنى وأحببتك وأفضت علىّ رحمتك وبركاتك ما أعاننى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
78 ـ المتعالى
الذى جل وعظم عن كل ثناء
المنزه العلى بذاته وصفاته وأفعاله عن سائر خلقه
79 ـ البر
الإتساع فى البر من غير حدود ولا قيود ووسعت رحمته كل شئ وعمت بركاته على كل شئ .