مــــرحــــــباَ بـــأحـبـــاب الله مــعــاَ

في طريق الجنة


الثلاثاء، 26 أبريل 2011

تفسير سورة ســـــــــــــبأ

تفسير سورة سبأ



وقبل أن نبدأ السير مع الآيات علينا أن نعلم الآتى :


سبأ بن يشخب


قال ابن اسحاق: ــ وهو أحد علماء النسب ــ أن سبأ هو عبد شمس بن يشخب بن يعرب بن قحطان


وقالوا: هو أول من سبى من العرب فسمى سبأ لذلك ، وكان يقال له الرائش لأنه كان يعطى الناس الأموال من متاعه وهو أول من تتوج – وكان مسلما.


كان لسبأ شعر بشر فيه بوجود رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيه :


سيملك بعدنا ملكا عظيما نبى لا يرخص فى الحرام.


ويملك بعده منهم ملوك يدنيون العباد بغير ذام.


ويملك بعدهم منا ملوك يصير الملك فينا بإقتسام.


ويملك بعد قحطان نبى تقى جبينه خير الأنام.


يسمى أحمدا ياليت أنى أعمر بعد مبعثه بعام.


فأعضده وأحبوه بنصرى بكل مدجج وبكل رام.


متى يظهر فكونوا ناصريه ومن يلقاه يبلغه سلامى.


حكاه ابن دحية فى كتابه ( التنوير فى مولد البشير النذير)


قال بن العباس : إن رجلا سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن سبأ: ماهو أرجل أم إمرأة أم أرض؟ قال : بل هو رجل ولد عشرة فسكن اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة. فأما اليمانيون : فمذحج وكندة والأزد والأشعريون وأنمار وحمير. وأما الشامية : فلخم وجزام وعاملة وغسان . ( رواه أحمد


وورد بتفسير عن إبن كثير : أن المقصود أن سبأ يجمع هذه القبائل كلها وقد كان فيهم التابعة بأرض اليمن واحدهم تُبع وكان لملوكهم تيجان ، وكانت العرب تسمى كل من ملك اليمن وحضر موت : تبعا مثلما كانوا يسمون من ملك الشام مع الجزيرة: قيصر، ومن ملك الفرس: كسرى ، ومن ملك مصر: فرعون، ومن ملك الحبشة: النجاشى ، ومن ملك الهند : بطليموس . ومن جملة ملوك حمير بأرض اليمن الملكة بلقيس . وقد كانوا فى غبطة عظيمة وأرزاق دارة و ثمار وزروع كثيرة وكانوا على طريق الإستقامة فلما بدلوا نعمة الله وعبدوا الشمس وكفروا فى زمن بلقيس وقبلها فى زمن سليمان أرسل الله عليهم سيل دمر بلدهم.تسمى سيل العرم .


ونزلت طوائف منهم الحجاز ومنهم خزاعة بمكة ونزلت عندهم بالمدينة المنورة ثلاث قبائل من اليهود وهم بنو قينقاع وبنو قريظة وبنو النضير الذين حالفوا الأوس والخزرج وأقاموا عندهم.


ونزلت طائفة من قوم سبأ الشام وتنصروا فيما بعد.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بسم الله الرحمن الرحيم


الآيات 1 ، 2


( الحمد لله الذى له ما فى السموات وما فى الأرض وله الحمد فى الآخرة ، وهو الحكيم الخبير * يعلم ما يلج فى الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها ، وهو الرحيم الغفور )


يخبرنا الله بأن له الحمد لأنه المنعم على أهل الأرض والسماء وله الملك والحكم للأرض والسماء وما فيهن


وهو حكيم فى أوامره وأفعاله خبير بكل شئ وخبير بما يصلح أمور السموات والرض وما فيهن من مخلوقات


ويعلم كل كبير وصغير فى الأرض والسماء ويعلم ما يدخل الأرض من حبوب وأحياء وما يخرج منها من زروع وما ينزل من السماء من ماء ومن رزق وما يصعد فيها من أعمال وهو رحيم غفور لعباده


الآية 3


( وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة ، قل بلى وربى لتأتينكم عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة فى السموات ولا فى الأرض ولآ أصغر من ذلك ولآ أكبر إلا فى كتاب مبين )


ويقول الكفار لن تأتى القيامة ، ويأمر الله رسوله بأن يقسم لهم بأن القيامة آتية من لدن الله عالم كل شئ الذى لا تخفى عليه خافية فى الأرض ولا فى السماء وهى مكتوبة عنده فى كتاب واضحة جميع أفعال العباد ويعلم أين تفرقت ذرات عظامهم ويجمعها يوم القيامة ليعيد الخلق لمحاسبتهم


الآيات 4 ـ 6


( ليجزى الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة ورزق كريم * والذين سعوا فى آياتنا معاجزين أولئك لهم عذاب من رجز أليم * ويرى الذين أوتوا العلم الذى أنزل إليك من ربك هو الحق ويهدى إلى صراط العزيز الحميد )


يغفر الله لمن آمن وعمل صالحا ويوسع أرزاقهم فى الدنيا والآخرة


أما من سعى فى الصد عن سبيل الله والكفر ومعصية الله فإن الله يعذبهم عذابا أليما


وهؤلاء الذين آمنوا ، شهدوا بأن القرآن الذى أنزل إليك من الله هو الحق و أنه يهدى إلى الخير وإلى الطريق المستقيم واتبعوا طريق الله القوى الذى لا يغالب الحميد فى جميع أوامره وأقواله وأفعاله ويحمد على ذلك .


الآيات 7 ـ 9


( وقال الذين كفروا هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق إنكم لفى خلق جديد * افترى على الله كذبا أم به جنة ، بل الذين لا يؤمنون بالآخرة فى العذاب والضلال البعيد * أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض ، إن نشأ نخسف بهم الأرض أو نسقط عليهم كسفا من السماء ، إن فى ذلك لآية لكل عبد منيب )


يستهزئ الكفار بالرسول صلى الله عليه وسلم فيقولون : هذا الرجل يدعى أنكم إذا متم ومزقت أجسادكم فى الأرض تعود أجسادكم مرة أخرى وتتجدد لتحيون من جديد


إنه يفترى الكذب على الله أم أنه مجنون


ثم يرد عليهم الله فيقول : لا بل الكافرون المكذبون بالآخرة هم الذين فى ضلال و محمد على الحق من ربه


فلو نظروا إلى السماء فوقهم والأرض من تحتهم ونظروا لقدرة الله حولهم لعلموا عظمة الله وقدرته


فلو يشأ الله لخسف الأرض بهم أو أسقط عليهم حجارة من السماء ودمرهم بظلمهم


ففى آيات السماء والأرض والخلق عظة ودلائل لقدرة الله على البعث لمن تاب وعاد إلى الله
الآيات 10 ـ ، 11


( ولقد آتينا داوود منا فضلا ، يا جبال أوّبى معه والطير ، وألنا له الحديد * أن اعمل سابغات وقدّر فى السرد ، واعملوا صالحا ، إنى بما تعملون بصير )


هذا نبى الله داود أنعم الله وتفضل عليه بالملك والنبوة وكانت له الجنود وكان له الصوت العظيم يتلو به كلمات الله بأعزب ما خلق الله من صوت حتى أن الجبال كانت تسبح معه وتقف له الطيور وتسبح مغردة معه تعزبا لصوته الجميل .


وألان له الله الحديد فطوعه لصناعات عديدة بيده وبمطرقته بدون أن يدخله النار وكان يصنع منه الدروع ( سابغات )


ويأمره الله بأن يحكم صنعته للدروع فيجعل المسمار بقدر بحيث لا يدق المسمارفيلقلق فى الحلقة ولا يغلظه فيقصمها وهذا معنى ( قدر فى السرد )


ويأمر بالإصلاح فيما أعطاكم الله كما أعطى داود لأن الله يعلم ويبصر كل عملكم ولا يخفى عليه شئ .
الآيات 12 ـ 14


( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر ، وأسلنا له عين القطر ، ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ، ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير * يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات ، اعملوا آل داوود شكرا ، وقليل من عبادى الشكور * فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته ، فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا فى العذاب المهين )


غدو : تسير فى الغداة


رواحها : تسير فى العشية


عين القطر : النحاس المذاب المصهور


يزغ : يمل العمل ويعدل عن الطاعة


محاريب : قصور ومساجد


تماثيل : صور مجسمة


جفان : جمع قصعة كبيرة


كالجواب : كالأحواض الكبيرة


قدور راسيات : القدور الثابتة على المواقد


دابة الأرض تأكل منسأته : القوارض تقرض عصاه


خر : سقط


وهذا سليمان ابن داود سخر له الله الريح تجرى مسيرة شهر بالغداة وتجرى شهرا بالعشى وأذاب له معدن النحاس الذائب


وسخر له الجن يعملون بأمرالله ومن يمل عن طاعته يذيقه الله عذاب الحريق


فكانوا يبنون له القصور والمساجد ويصنعون التماثيل من النحاس وقيل من الطين والزجاج ، ويصنعون له القدور العظيمة كأنها جوبة من الأرض وهى أحواض ضخمة وقدور ثابتة فى مكانها من عظمتها


وقال لهم الله اشكروا الله بالعمل الصالح فى طاعة الله فقليل من يحسن العمل كما ينبغى شكرا لله


وكان موت سليمان بأنه كان يستند على عصاه وظنت الجن أنه واقف فظلوا سنوات طويلة على طاعته


ثم قرضت قوارض الأرض طرف العصا فسقطت وسقط سليمان فعلموا أنه قد مات


وهذا يدل على أن الجن لا تعلم الغيب كما كانوا يظنون أو يظن بعض الناس وإلا كانوا علموا أن سليمان قد مات ولما ظلوا على طاعته سنوات
الآيات 15 ـ 19




( لقد كان لسبأ فى مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبه ورب غفور * فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتى اكل خمط واثل وشىء من سدر قليل * ذلك جزيناهم بما كفروا ، وهل نجازى إلا الكفور * وجعلنا بينهم وبين القرى التى باركنا فيها قرى ظاهرة وقدرنا فيها السير ، سيروا فيها ليالى وأياما آمنين * فقالوا ربنا باعد بين أسفارنا وظلموا أنفسهم فجعلناهم أحاديث ومزقناهم كل ممزق ، إن فى ذلك لآيات لكل صبار شكور )


كان سبأ وذريته ملوك اليمن ومنهم يسمون التبابعية ــ ( مثل الفراعنة بمصر ) ومنهم بلقيس ملكة منهم .


وكانت بلادهم متسعة الأرزاق والزروع من ناحيتى الجبلين والبلدة بينهما وبارك الله لهم فى رزقه وكانوا يعبدون الله ويشكروه على نعمه فترة طويلة من الزمن .


ثم تدرجوا فى المعصية و الكفر والشرك فعاقبهم الله بإرسال سيل دمرت الزروع ولم يبق لهم غير الأشجار الغير مثمرة من انبات الأراك ( خمط ) وأشجار السدر ذات الأشواك الضخمة والثمار القليلة وفرقهم فى البلاد بسبب كفرهم ، ولا يعاقب الله إلا الكفور المتشدد فى كفره .


وكان قد جعل الله بينهم وبين قرى الشام وقرى بيت المقدس التى بارك الله فيها قرى أخرى يعرفونها يبيتون فيها عند سفرهم ليسهل عليهم التنقل بين القرى آمنين ليلا ونهارا .


ولكنهم بطروا هذه النعمة وطلبوا أن يبعد الله بين أماكن أسفارهم كما فعل اليهود مع موسى عندما طلبوا مما تنبت الأرض من الفول والعدس فقال لهم انزلوا الأمصار البعيدة واطلبوا منها ما تريدون .


فمزق الله شملهم وجعلهم أحاديث للناس يحكون من خبرهم وكيف أن مزق الله شملهم بكفرهم .


ولعل فى قصتهم عبرة وعظة لكل من صبر على طاعة الله وشكره حق شكر نعمته .


الآيات 20 ـ 23


( ولقد صدّق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين * وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها فى شك ، وربك على كل شئ حفيظ * قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله ، لا يملكون مثقال ذرة فى السموات ولا فى الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير * ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له ، حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم ، قالوا الحق ، وهو العلىّ الكبير )


وهذا هو ما توعد إبليس من غواية ذرية آدم حين طرد من رحمة الله بعصيانه وعدم سجوده لآدم ، لقد صدق قوله فى قوم سبأ حين أغواهم من بعد الإيمان وأمرهم بالكفر ودمرهم من بعد عزتهم


إلا من عصم الله من المؤمنين


ولم يكن إبليس يضربهم ولا يضطرهم لعصيان ولكن دعاهم فاستجابوا له


وكان ذلك ليظهر المؤمن من الكافر


والله يشهد على كل ذلك
قل لهم يا محمد اعبدوا ما شئتم وادعوهم فهم لا يملكون شيئا ولا حتى مثقال ذرة من الأرض أو السماء ولن يستجيبوا لكم


ولا يجترئ أحد أن يشفع لكم عند الله إلا من بعد إذنه وهو محمد صلى الله عليه وسلم حين يأذن له الله


حتى إذا زال الفزع عن قلوبهم سأل بعضهم بعضا ماذا قال ربكم ؟


تناقل الخبر من حملة العرش للذين يلونهم حتى يصل الخبر بأن الله قال الحق وحكم بين العباد فهو العلى الذى لا يعلوه شئ الكبير الذى ليس كمثله شئ .
الآيات 24 ـ 27


( قل من يرزقكم من السموات والأرض ، قل الله ، وإنا أو إياكم لعلى هدى أو فى ضلال مبين * قل لا تسئلون عما أجرمنا ولا نسئل عما تعملون * قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم * قل أرونى الذين ألحقتم به شركاء ، كلا ، بل هو الله العزيز الحكيم )


اسأل المشركون يا محمد من الذى يرزقكم


الله تفرد بالألوهية فهو وحده الذى يرزق عباده من السماء والأرض فينزل المطر وينبت الزرع


ولابد من أن أحدنا على حق والآخر على باطل


قل لهم نحن نتبرأ منكم ومما تعملون


وقل لهم إن الله يجمعنا يوم القيامة ويحكم بيننا بالعدل فهو الحاكم العادل الذى يعلم كل شئ


قل لهم أرونى ما تفعل تلك الآلهة التى جعلتم منها لله شركاء


لا بل الله وحده لا شريك له وهو القوى الذى لا يقهر الحكيم فى أقواله وأفعاله .
الآيات 28 ـ 30


( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون * ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين * قل لكم ميعاد يوم لا تستئخرون عنه ساعة ولا تستقدمون )


أنت يا محمد مرسل للناس كافة لتبشر المؤمنين بالجنة وتنذر الكافرين بالجحيم


ولكن مهما حرصت ليس كل الناس بمؤمنين


ويستعجل المشركون بالقيامة ويقولون متى يكون ما توعدوننا به إن صدقتم


فقل لهم إن لكم يوم القيامة ميعاد لا يتقدم ولا يتأخر ولا يتغير


الآيات 31 ـ 33


( وقال الذين كفروا لن نؤمن بهذا القرآن ولا بالذى بين يديه ، ولو ترى إذ الظالمون موقوفون عند ربهم يرجع بعضهم إلى بعض القول يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولآ أنتم لكنا مؤمنين * قال الذين استكبروا للذين استضعفوا أنحن صددناكم عن الهدى بعد إذ جاءكم ، بل كنتم مجرمين * وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا بل مكر الليل والنهار إذ تأمروننا أن نكفر بالله ونجعل له أندادا ، وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وجعلنا الأغلال فى أعناق الذين كفروا ، هل يجزون إلا ما كانوا يعملون )


يصر الكفار على كفرهم وتكذيبهم وعدم الإيمان بالقرآن ولكن سيكون موقفهم يوم القيامة فى حسرة وذل


عندما يرجع السادة والمستضعفون الذين اتبعوهم يوم القيامة ليتحاجون


فيقول الضعفاء لسادتهم : أنتم الذين صددتونا عن الإيمان به


ويقول السادة نحن لم نمنعكم من الإيمان إنكم كنتم مجرمين ودعوناكم فاستجبتم


فيقول الضعفاء بل إنكم كنتم تمكرون ليلا ونهارا وتمنونا وتأمرونا بأن نشرك بالله آلهة أخرى


ويلقى كلا منهما اللوم على الآخر


( وأسروا الندامة ) : وكل منهما يخفى الندم فى نفسه


ثم تجعل السلاسل فى أيديهم وأعناقهم ويسحبون ليجازى كلٌ على عمله


الآيات 34 ـ 39


( وما أرسلنا فى قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون * وقالوا نحن أكثر أموالا وأولادا وما نحن بمعذبين * قل ربى يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ولكن أكثر الناس لا يعلمون * وما أموالكم ولآ أولادكم بالتى تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحا فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم فى الغرفات آمنون * والذين يسعون فى آياتنا معاجزين أولئك فى العذاب محضرون * قل ربى يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له ، وما أنفقتم من شئ فهو يخلفه ، وهو خير الرازقين )


يخفف الله عن نبيه فيقول له


ـ كذلك كلما أرسلنا رسلا من قبلك فى أقوام فكانت تكذب السادة ويتبعهم الضعفاء


ـ ويقولون نحن أكثر أموالا وأولادا وغرتهم الحياة الدنيا وأصروا على الكفر ونفوا عن أنفسهم أن يعذبوا لكثرة أموالهم وأولادهم


ـ قل لهم أن الله هو الذى يبسط الرزق لعباده أو يقتر عليهم


ـ فلن تغنى عنهم أموالهم من عذاب الله ولم تنفعهم أموالهم ولا أولادهم


ولن تقربهم إلى الله


ـ ولكن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم ضعف الجزاء فى جنات آمنين من الخوف ومن العذاب


ـ وأما الذين يسعون فى الصد عن سبيل الله وتصديق الرسل فهم جميعا محضرون للعقاب والعذاب


ـ والله يبسط الرزق لهذا ويضيق على هذا فله حكمة لا يدركها أحد غير الله ومهما انفقتم من شئ فيما أمركم الله فهو يعوضه لكم إما بدلا منه فى الدنيا وإما بالثواب والجزاء فى الآخرة .


الآيات 40 ـ 42


( ويوم يحشرهم جميعا ثم يقول للملائكة أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون * قالوا سبحانك أنت ولينا من دونهم ، بل كانوا يعبدون الجن ، أكثرهم بهم مؤمنون * فاليوم لا يملك بعضكم لبعض نفعا ولا ضرا ونقول للذين ظلموا ذوقوا عذاب النار التى كنتم بها تكذبون )


ويوم القيامة يجمع الله الخلائق


ويسأل الملائكة هؤلاء المشركون الذين كانوا يعبدونكم فى الدنيا من دونى فهل أمرتوهم بذلك ؟


فيقول الملائكة : تعاليت وتقدست عما فعل هؤلاء فنحن عبيدك ونتبرأ مما فعلوا


إنهم كانوا يعبدون الجن الذين زينوا لهم عبادة الأوثان وآمن كثير منهم بهم


فاليوم أيها الكافرون لا ينفعكم من عبدتم من دون الله ويقال للمشركين ذوقوا عذاب الجحيم التى كذبتم بها


الآيات 43 ـ 45


( وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قالوا ما هذا إلا رجل يريد أن يصدكم عما كان يعبد آباؤكم وقالوا ما هذا إلا إفك مفترى ، وقال الذين كفروا للحق لما جاءهم إن هذا إلا سحر مبين * وما آتيناهم من كتب يدرسونها ، وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير * وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ما آتيناهم فكذبوا رسلى فكيف كان نكير )


وكلما تليت عليهم آيات القرآن يقول الكفار عن محمد صلى الله عليه وسلم إن هذا رجل يريد أن يتفضل عليكم ويبعدكم عن دين آبائكم ويريدون بذلك أن يقولون أن عبادة الأصنام هى الحق


وقالوا عن القرآن بأنه سحر وأن الرسول صلى الله عليه وسلم ساحر


وما أنزل على العرب كتب من قبل القرآن


وما أرسل من قبل محمد صلى الله عليه وسلم رسل


وقد كانوا يتمنون ذلك من قبل وقالوا ( لو جاءنا نذير أو أنزل علينا كتاب لكنا أهدى من غيرنا ) فلما جاءهم محمد صلى الله عليه وسلم كذبوا به


وقد كذبت أمم من قبلهم ولم يبلغوا من القوة مثل ما بلغ من قبلهم ولكن الله دمرهم بما كذبوا


( فكيف كان نكير ) فكذلك كان عقابى وانتصارى

الآيات 46 ـ 50


( قل إنما أعظكم بواحدة ، أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ، ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم بين يدى عذاب شديد * قل ما سألتكم من أجر فهو لكم ، إن أجرى إلا على الله ، وهو على كل شئ شهيد * قل إن ربى يقذف بالحق علام الغيوب * قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد * قل إن ضللت فإنما أضل على نفسى ، وإن اهتديت فبما يوحى إلىّ ربى ، إنه سميع قريب )


قل يا محمد لهؤلاء الكفار الذين يزعمون أنك مجنون :


آمركم بأن تتخلصوا من هوى أنفسكم وعصبيتكم ويسأل بعضكم بعضا وتتفكرون هل ما تزعمونه حقا بأن محمد مجنون ؟


وقل لهم : إنما آتيكم لأنذركم من عذاب الله الشديد لمن عصى .


ولا أسألكم مال ولا جزاء وإنما أجرى على الله الذى يشهد بينى وبينكم


( قل إن ربى يقذف بالحق علام الغيوب ) : إن الله يرسل الملك بالوحى لمن يشاء من عباده وهو يعلم كل شئ فى الأرض والسماء ويعلم الغيب


( قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد ) : إن الحق جاء من عند الله ليبطل الباطل ويقضى عليه وما يبقى له من سيادة .


فالخير من عند الله ولو ضليت فعلى نفسى وإن اهتديت فالهدى من عند الله


والله قريب يسمع ويرى


الآيات 51 ـ 54


( ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت وأخذوا من مكان قريب * وقالوا آمنا به وأنى لهم التناوش من مكان بعيد * وقد كفروا به من قبل ، ويقذفون بالغيب من مكان بعيد * وحيل بينهم وبين ما يشتهون كما فعل بأشياعهم من قبل ، إنهم كانوا فى شك مريب )


يقول سبحانه وتعالى :


هؤلاء المكذبون يوم القيامة تراهم فى فزع


( فلا فوت ) : ولا مفر لهم ولا ملجأ


(وأخذوا من مكان قريب ) : وأخذوا فورا من أول وهلة فلم يتمكنوا من الهرب .


ويقولون عندئذ آمنا بالله والملائكة والرسل


( وأنى لهم التناوش من مكان بعيد ) : ولكن كيف لهم هذا التمنى بالإيمان والدنيا أصبحت بعيدة عنهم


ولقد كفروا من قبل فى الدنيا فكيف يؤمنون فى الآخرة


(ويقذفون بالغيب من مكان بعيد ) : وكانوا من قبل يكفرون ويكذبون ظنا


(وحيل بينهم وبين ما يشتهون ) : وحيل بينهم وبين مقدرتهم على التوبة فقد فات الوقت


( كما فعل بأشياعهم من قبل ) : كما حدث لمن سبقهم من الأمم السابقة


( إنهم كانوا فى شك مريب ) : فقد كانوا فى الدنيا فى شك وريبة فلا يقبل منهم توبة فى الآخرة .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تمت بحمد الله تعالى .