مــــرحــــــباَ بـــأحـبـــاب الله مــعــاَ

في طريق الجنة


الأربعاء، 13 أبريل 2011

غافر

تفسير سورة غافر

ـــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم


الآيات 1 ـ 3


( حم~* تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم * غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذى الطول ، لآ إله إلا هو ، إليه المصير )


حم : الحروف فى بداية السور كما أوضحنا من قبل


هذا القرآن العظيم هو ينزل من عند الله ذى العزة والقوة العليم بكل شئ يصلح لعباده ولا تخفى عليه خافية فى الأرض ولا فى السماء ويعلم دقائق الأمور وخباياها


يغفر ما سبق من ذنوب


يقبل التوبة عن عباده


شديد العقاب لمن تكبر وطغى


ذى الطول : الغنى ذو السعة والنعم المتفضل على عباده المنعم عليهم


ولا إله غيره ولا رب إلا هو وحده


وإليه مرجع العباد وعليه حسابهم


الآيات 4 ـ 6


( ما يجادل فى آيات الله إلا الذين كفروا فلا يغررك تقلبهم فى البلاد * كذبت قبلهم قوم نوح والأحزاب من بعدهم ، وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه ، وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق فأخذتهم ، فكيف كان عقاب * وكذلك حقت كلمت ربك على الذين كفرواأنهم أصحاب النار )


إن الذين يجادلون فى آيات الله من بعد بيان الحق إنما هم الكافرون جاحدون بنعم الله


فلا تغتر يا محمد بأموالهم وما بهم من نعيم لأنه زائل


فهؤلاء قوم نوح من قبلهم كذبوا رسولهم وكذلك الأحزاب من كل أمة من بعده أرادوا قتل رسلهم وجادلوا بالباطل ليردوا الحق فأهلكتهم وعاقبتهم بسبب ذنوبهم وآثامهم ، وما أشده من عقاب


هكذا حقت كلمة ربك بالعذاب على من كذب من الأمم السابقة وكذلك يكون العقاب لمن كفر من أمتك ، فهم أصحاب النار وأهلها وسكانها


الآيات 7 ـ 9


( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شئ رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم * ربنا وأدخلهم جنات عدن التى وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم ، إنك أنت العزيز الحكيم * وقهم السيئات ، ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته ، وذلك هو الفوز العظيم )


يخبرنا الله عز وجل عن الملائكة المقربون من حملة العرش والذين من حوله يسمون الكروبيين بأنهم يسبحون بحمد الله وخاشعون له ويستغفرون لمن فى الأرض من المؤمنين


ويقولون يارب رحمتك تسع كل شئ من أفعالهم وخطاياهم فاغفر لهم ذنوبهم وواصفح عن المسئ منهم وابعدهم عن النار


وأنعم عليهم بجناتك التى وعدتهم هم ومن صلح من آبائهم وذرياتهم وأزواجهم


فأنت العزيز الذى لا يقهر ولا يغالب ، الحكيم فى تدبيرك وأفعالك وتقديرك


اللهم قهم فعل السيئات لأن من تق السيئات فقد نالته رحمتك يوم القيامة ونجيته من عقوبتك وهذا هو الفوز العظيم


الآية 10


( إن الذين كفروا ينادون لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم إذ تدعون إلى الإيمان فتكفرون )


عندما يدخل الكافرون النار ويذوقون العذاب الشديد يمقتون أنفسهم إذ أوقعوا أنفسهم فى العذاب بسوء أفعالهم فتقول لهم الملائكة : إن الله يمقتكم أكثر مما تمقتون أنفسكم حين دعاكم للإيمان فتكبرتم فى الدنيا ولم تستجيبوا لداعيه


الآية 11، 12


( قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل * ذلكم بأنه إذا دعى الله وحده كفرتم ، وإن يشرك به تؤمنوا فالحكم لله العلى الكبير )


فيقول الكفار اللهم لقد أحييتنا مرتين فى الدنيا وعند البعث ، وأمتنا اثنتين بعد خلقنا الأول وشهدنا على أنك الله ثم فى الدنيا ، فنسألك بقدرتك أن تعيدنا إلى الدنيا لنعمل صالحا


ولكن لا يستجاب لهم


ويقال لهم إنكم إذا دعيتم لعبادة الله وحده كفرتم وإن يشرك بالله تؤمنوا بشركائه وإذا عدتم إلى الدنيا ستكونون كذلك ، فلا رجوع لأن الحكم لله الواحد الآن الحاكم فى خلقه العادل فى قضاءه






الآيات 13 ، 14


( هو الذى يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقا ، وما يتذكر إلا من ينيب * فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون )


فالله يوضح قدرته لخلقه بما يريهم من آيات وبالمطر الذى ينزله من السماء ليخرج به الزروع والرزق لعباده


ولكن لا يعتبر إلا أصحاب العقول البصيرة المنيبة إلى الله


فأخلصوا الدعاء إلى الله وأخلصوا فى عبادته وحده وخالفوا المشركين مهما كرهوا ذلك منكم .






الآيات 15 ـ 17


( رفيع الدرجات ذو العرش يلقى الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق * يوم هم بارزون ، لا يخفى على الله منهم شئ ، لمن الملك اليوم ، لله الواحد القهار * اليوم تجزى كل نفس بما كسبت ، لا ظلم اليوم ، إن الله سريع الحساب )


ـ يخبر الله تعالى عن عظمته وكبريائه وارتفاع عرشه العظيم على جميع المخلوقات فهو سقف السماوات


ـ ينزل الروح الأمين جبريل على من يختار من عباده لينذر بيوم القيامة


ـ يوم القيامة يظهر الخلق لا شئ يظلهم ولا يسترهم وايعلم الجميع لا يخفون على الله


ـ يطوى السموات والأرض بيده ويقول أنا الملك أنا الجبار أنا المتكبر أين ملوك الأرض أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟


ـ فالله هو وحده قهر كل شئ وغلبه


ـ وفى هذا اليوم يحكم الله بين العباد بالعدل ولا يظلم أحد مثقال ذرة بل يجازى كلٌ بعمله


ـ فالله يحاسب النفوس كما لو حاسب نفس واحدة وبسرعة






الآيات 18 ـ 20


( وأنذرهم يوم الزفة إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين ، ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع * يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور * والله يقضى بالحق ، والذين يدعون من دونه لا يقضون بشئ ، إن الله هو السميع البصير )


ويقول يا محمد أنذر المشركين يوم القيامة ( الأزفة )


( وسميت كذلك لأنها اقتربت أى أزفت )


حيث تقف الناس وقلوبها قد بلغت الحناجر من الخوف ( كاظمين ) أى ساكتين لا يتكلم أحد إلا بإذن الله


والذين ظلموا ليس لهم من يشفع لهم ولا حميم يدافع عنهم


فالله يعلم ما تخفى الصدور ويعلم خائنة العين ويحيط بكل شئ علما كبيرها وصغيرها سرها وعلانيتها


وسبحانه يحكم بالعدل ويقضى بين الناس بالحق


وما يعبدون من دون الله لا يقضون بشئ لأنهم لا يبصرون ولا يسمعون


فالله هو السميع البصير يهدى من يشاء ويضل من يشاء






الآيات 21 ـ 22


( أولم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم ، كانوا هم أشد منهم قوة وآثارا فى الأرض فأخذهم الله بذنوبهم وما كان لهم من الله من واق * ذلك بأنهم كانت تأتيهم رسلهم بالبينات فكفروا فأخذهم الله ، إنه قوى شديد العقاب )


هؤلاء الكافرون بما جئت به يا محمد ، ألم ينظروا الأمم من قبلهم الذين كذبوا برسلهم ، لقد كانوا أشد منهم قوة ، وأثروا فى الأرض كثيرا بما شيدوا من بنيان وما تركوا من معالم ، فدمرهم الله بسبب كفرهم وبغيهم ولم ينقذهم من الله شئ


وكان ذلك بسبب أن كانت تأتيهم الرسل والأنبياء بالبراهين ولكنهم جحدوا وكفروا فدمر الله عليهم


فالله ذو قوة وبأس وعقاب شديد .


الآيات 23 ـ 27




( ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين * إلى فرعون وهامان وقارون فقالوا ساحر كذاب * فلما جاءهم بالحق من عندنا قالوا اقتلوا أبناء الذين آمنوا معه واستحيوا نساءهم ، وما كيد الكافرين إلا فى ضلال * وقال فرعون ذرونى أقتل موسى وليدع ربه ، إنى أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر فى الأرض الفساد * وقال موسى إنى عذت بربى وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب )


وليسلىّ الله عز وجل عن رسوله ليصبر من قلبه ويقوى عزيمته ، يعرض له أحداث أخرى مما فعله الكفار مع موسى عليه السلام ليوضح له أن آية الظلم لا تدوم فيقول له :


لقد أرسلنا موسى بالآيات والدلائل إلى فرعون وهامان وقارون ولكنهم كذبوه وقالوا ساحر وكذاب


ولما جاءهم بالبرهان القاطع على أنه مرسل من ربه أصدروا أمرا بقتل أبناء المؤمنين وترك الإناث وذلك لإذلال الشعب فيتشاءمون من موسى ومن معه والإقلال من عدد بنى إسرائيل حتى لا ينتصروا عليهم


ولكن مكرهم وتدبيرهم زائل وفى ضلال وهالك


وعزم فرعون على قتل موسى وقال لقومه دعونى أقتله ولنرى فليدع ربه ونرى هل سينقذه منى أم لا


فتعوذ موسى بقدرة الله أن ينقذه ومن معه من شر هذا الكافر الذى لا يؤمن بيوم القيامة والحساب






الآيات 28 ـ 29


( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربى الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم ، وإن يك كاذبا فعليه كذبه ، وإن يك صادقا يصبكم بعض الذى يعدكم ، إن الله لا يهدى من هو مسرف كذاب * ياقوم لكم الملك اليوم ظاهرين فى الأرض فمن ينصرنا من بأس الله إن جاءنا ، قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد )


وكان هناك رجلا قبطيا من آل فرعون يؤمن ولكنه كتم إيمانه ، فلما رأى عزم فرعون على قتل موسى غضب لله وقال :


كيف تقتلون رجلا لاذنب له إلا أنه قال ربى هو الله


فلو كان كاذبا فإن الله يجازيه ويحاسبه


وإن كان صادقا فيعود عليكم خير ما يقول


فاتركوه وشأنه هو وقومه ولا تتعرضوا له بسوء


فقد أنعم الله عليكم وجعل لكم ملك مصر وخير لا مثيل له فى البلاد ، فماذا تفعلون لو أن الله غضب عليكم وأضاع كل هذه النعم وجازاكم ولن تغنى عنكم جنودكم شيئا بعد ذلك


فقال فرعون : أنا الذى أرشدكم للخير والحق وطريق العلية والرشد ويجب عليكم أن ترون مثل ما أرى وتتبعونى فى قرارى






الآيات 30 ـ 35


( وقال الذى آمن يا قوم إنى أخاف عليكم مثل يوم الأحزاب * مثل دأب قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم ، وما الله يريد ظلما للعباد * ويا قوم إنى أخاف عليكم يوم التناد * يوم تولون مدبرين ما لكم من الله من عاصم ، ومن يضلل الله فما له من هاد * ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم فى شك مما جاءكم به ، حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا ، كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب * الذين يجادلون فى آيات الله بغير سلطان أتاهم ، كبر مقتا عند الله وعند الذين آمنوا ، كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار )






قال الرجل الذى كان يكتم إيمانه ثم أفصح عنه : احذروا غضب الله فأنا أخاف عليكم أن يحدث لكم مثل ما حدث لمن كذبوا قبلكم مثل قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم دمرهم الله لما كذبوا والله لا يظلم أحد فأرسل لكم موسى


إنى أخاف عليكم يوم القيامة عندما ينادى عليكم للحساب


يوم تفرون هاربين ولا عاصم لكم من عذاب الله


فمن أضله الله فلا هادى له


يا أهل مصر إنى أخاف عليكم يحدث لكم مثل ما حدث عندما جاء يوسف إلى مصر يدعوكم باتباع الله وجاءكم بالدلائل وظللتم فى شك مما قال وأطعتموه لمكانته من الحكم والوزارة


ولما مات ظننتم أن الله لن يبعث من يخلفه


والله لا يهدى من ظلم وشك فى قدرته


الذين يدفعون الحق بالباطل بلا حجة وبرهان لهم يكرههم الله ويكرههم المؤمنون


ويطبع الله على قلوبهم فلا يهتدون .






الآيات 36 ـ 37


( و قال فرعون يا هامان ابن لى صرحا لعلى أبلغ الأسباب * أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى وإنى لأظنه كاذبا ، وكذلك زُين لفرعون سوء عمله وصُد عن السبيل ، وما كيد فرعون إلا فى تباب )






أمر فرعون وزيره هامان أن يبنى له قصر عالى شاهق من الطين المشوى ( أى ما نعرفه الآن من الطوب الأحمر )


ففى سورة القصص 38 يقول تعالى : ( فأوقد لى يا هامان على الطين فاجعل لى صرحا )


يقول فرعون ربما أعلوا فى القصر وأصل إلى السموات وأنظر إلى إله موسى وأيضا أظن أنه كاذب فى أنه مرسل من ربه


وهكذا صد فرعون أفعاله السيئة عن أن يلين قلبه ويبحث عن الطريق السليم للإيمان


وكيد فرعون ما كان إلا فى خسارة له ومن تبعه .






الآيات 38 ـ 40


( وقال الذى آمن يا قوم اتبعون أهدكم سبيل الرشاد * يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإن الآخرة هى دار القرار * من عمل سيئة فلا يجزى إلا مثلها ، ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب )


وقال الرجل المؤمن يجاهد فى سبيل الدعوة للإيمان بالله :


اتبعونى فيما أدعوكم إليه من تصديق لموسى فأنا لا أريد لكم إلا طريق الرشاد


هذه الحياة الدنيا زائلة ومتاعها زائل والآخرة هى الباقية


فمن يعمل سيئة يجازيه الله بمثلها ومن عمل صالحا يدخله الله الجنة وله النعيم فيها بغير حساب كثيرا بلا نفاد






الآيات 41 ـ 46


( ويا قوم ما لى أدعوكم إلى النجاة وتدعوننى إلى النار * تدعوننى لأكفر بالله وأشرك به ما ليس لى به علم وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار * لا جرم أنما تدعوننى إليه ليس له دعوة فى الدنيا ولا فى الآخرة وأن مردنا إلى الله وأن المسرفين هم أصحاب النار * فستذكرون ما أقول لكم ، وأفوض أمرى إلى الله ، إن الله بصير بالعباد * فوقاه الله سيئات ما مكروا ، وحاق بآل فرعون سوء العذاب * النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ، ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )


ما بالى أدعوكم لتنجوا من النار والعذاب بعبادة الله وحده وتصديق رسوله أما أنتم تدعوننى إلى أن أكفر بالله ويصيبنى منه العذاب


حقا ( لا جرم ) إن ما تدعوننى من كفر بالله الواحد وجعل له الشركاء من الأصنام إنما ليس له نفع ولا ضرر لا فى الدنيا ولا فى الآخرة ومرجعنا جميعا إلى الله الواحد ليحاسبنا يوم القيامة


ومن ظلم فهو فى النار


ستتذكرون ما أقوله يوم القيامة ، وأدع الأمر لله فهو يرى ويبصر ما تفعلون وأفعل


ولهذا نجاه الله من سوء مكر فرعون وجنده ونجاه فى الدنيا مع موسى ، ونجاه فى الآخرة من النار


أما فرعون ومن تبعه ما كان لهم إلا الخسارة والعذاب فغرقوا جميعا فى الدنيا ويعرضون على النار كل يوم وهم فى قبورهم فى عالم البرزخ يروا مصيرهم يوم القيامة


ويوم القيامة لهم النار يلقون فيها بغير عتاب ولهم أشد العذاب فيها






الآيات 47 ـ 50


( وإذ يتحاجون فى النار فيقول الضعفاء للذين استكبروا إنا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا نصيبا من النار * قال الذين استكبروا إنا كلٌ فيها إن الله قد حكم بين العباد * وقال الذين فى النار لخزنة جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب * قالوا أولم تك تأتيكم رسلكم بالبينات ، قالوا بلى ، قالوا فادعوا ، وما دعاءُ الكافرين إلا فى ضلال )


ويتخاصم أهل النار وهم فيها يلقون العذاب فيقول الضعفاء لمن اتبعوهم من الأقوياء المتكبرين المتجبرين ، لقد اتبعنا ما أمرتونا به فى الدنيا فهل لكم أن ترفعوا عنا شيئا من عذاب النار أو تتحملون عنا جزءا منه ؟


فيقول المتكبرون لقد قسم الله لكل منا ما يستحقه من العذاب وقضى الأمر


ثم يطلبون من الخزنة من الملائكة الذين يحرسون الأبواب : ادعوا الله لنا أن يخفف عنا قسطا من العذاب ولو يوما واحدا .


فيقول الملائكة :


فادعوا أنتم لأنفسكم


ألم يرسل لكم الله الرسل لينذرونكم هذا العذاب بالدلائل والعلامات


ادعوا ولكن دعاءكم لن يقبل منكم لأنكم كفرتم وضللتم




الآيات 51 ـ 52


( إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا فى الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد * يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ، ولهم اللعنة ولهم سوء الدار )


يقول تعالى أنه ينصر رسله على من عاداهم فى الدنيا والآخرة


منهم من ينصره بثبوت دعوته


ومنهم من يقتص له ممن آذوهم فى الدنيا وفى الآخرة العذاب الشديد سواء فى حضرتهم أو بعد مماتهم كمن قتلهم الكفار


وينصرهم يوم القيامة يوم تقوم الملائكة


يوم لاينفع المشركون معذرتهم ولا تقبل منهم فدية


بل لهم اللعنة والطرد من رحمة الله


ولهم النار وهى سوء الدار والمقام






الآيات 53 ـ 56


( ولقد آتينا موسى الهدى وأورثنا بنى إسرائيل الكتاب * هدى وذكرى لأولى الألباب * فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشى والإبكار * إن الذين يجادلون فى آيات الله بغير سلطان أتاهم إن فى صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه ، فاستعذ بالله ، إنه هو السميع البصير )


ولقد بعثنا موسى برسالة تهدى قومه للحق وآتيناهم التوراة لهداية العقول السليمة


فاصبر يا محمد فقد وعدناك بالنصر كما نصرنا موسى من قبل ولك العاقبة ولمن معك


فاستغفر أنت والمؤمنين فى أوائل النهار وآخرة وسبح بحمد الله فى كل وقت .


( إن الذين يجادلون فى آيات الله بغير سلطان .إن فى صدورهم إلا كبر ماهم ببالغيه . فاستعذ بالله إنه هو السميع البصير )


هؤلاء الذين يدفعون الحق بالباطل ،ويردون الحجج الصحيحة بالشبه الفاسدة بلا برهان ولا حجة من الله مافى صدورهم إلا كبر على إتباع الحق وإحتقار لمن جاء به وليس ما يرومونه من إخماد الحق وإعلاء الباطل بحاصل لهم ، بل الحق هو المرفوع وقولهم وقصدهم هو الموضوع ( فاستعذ بالله ) أى من حال مثل هؤلاء ( إنه هو السميع البصير ) أى من شر مثل هؤلاء المجادلين فى آيات الله بغير سلطان .






الآيات 57 ـ 59


( لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون * وما يستوى الأعمى والبصير والذين آمنوا وعملوا الصالحات ولا المسئ ، قليلا ما تتذكرون * إن الساعة لآتية لا ريب فيها ولكن أكثر الناس لا يؤمنون )


الله سيعيد الخلائق يوم القيامة


وخلق السموات والأرض أعظم من ذلك وأكبر من خلق الناس فهو سبحانه قادر أن يعيد الخلق يوم القيامة


ولكن الناس لا يتدبرون ليعلموا ذلك


وكما أنه لا يتساوى كلا من البصير والأعمى فكذلك لا يتساوى المؤمنون والكفار يوم القيامة


فالقيامة آتية بلا شك ولكن الناس لا تصدق .






الآية 60


( وقال ربكم ادعونى استجب لكم ، إن الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين )


ويقول الله للناس أن يدعوه وسيستجب بكرمه لهم


والدعاء من العبادة


ومن يتكبر على عبادة الله والدعاء له فهم فى جهنم حقيرين ( داخرين )


الله يحب عبده الذى يدعوه ويبغض من لم يسأله






الآيات 61 ـ 65


( الله الذى جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا ، إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون * ذلكم الله ربكم خالق كل شئ لآ إله إلا هو ، فأنى تؤفكون * كذلك يؤفك الذين كانوا بآيات الله يجحدون * الله الذى جعل لكم الأرض قرارا والسماء بناء وصوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات ، ذلكم الله ربكم ، فتبارك الله رب العالمين * هو الحى لآ إله إلا هو فادعوه مخلصين له الدين ، الحمد لله رب العالمين )


ـ الله هو الذى خلق الليل ليستريح الناس من عناء وتعب النهار ، وجعل النهار مضيئا ليسعى الناس ليتصرفوا فى حياتهم ويسافرون ويصنعون


ولكن كثيرا من الناس لا يؤدون حق شكر الله كما ينبغى على هذه النعم


ـ فالله وحده الذى جعل هذه الأشياء للناس ولا إله غيره ولا رب سواه


فإلى أين تنصرفون بالعبادة لغير الله


ـ هكذا كان الكافرون الجاحدون ينصرفون بالعبادة لمخلوقات الله ويتركون عبادة الله الذى خلقهم وخلق ما يعبدون


ـ الله هو الذى خلق الأرض وبسطها للناس ليعيشون عليها وينتقلون من مكان لآخر


وخلق السموات سقفا عليها


وخلق الناس فى أحسن صورة


ورزق الناس من كل الطيبات من المأكل والمشرب والملبس


فهذا هو الله تعالى وتقدست أسماءه رب العالمين جميعا


ـ الله هو الحى أزلا وأبدا


ولا إله غيره هو الأول والآخر والظاهر والباطن ولا نظير له


فادعوا الله وأخلصوا له العبادة واحمدوه على نعمه .






الآيات 66 ـ 68


( قل إنى نهيت أن أعبد الذين تدعون من دون الله لما جاءنى البينات من ربى وأمرت أن أسلم لرب العالمين * هو الذى خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم يخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ثم لتكونوا شيوخا ، ومنكم من يتوفى من قبل ، ولتبلغوا أجلا مسمى ولعلكم تعقلون * هو الذى يحى ويميت ، فإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون )


قل للمشركين يا محمد : ينهى الله عن عبادة أحد غيره من أصنام أو أوثان أو هوى النفس وأمرنى بالإسلام والتسليم له وحده


فالله هو الذى يقلبكم فى الأطوار المختلفة فقد خلقكم من التراب ثم من نطفة من الرجل والمرأة ثم جعلكم علقة تتعلق بجدار رحم الأم ثم يكمل خلقكم أطفالا لثخرجوا إلى الدنيا من بطون أمهاتكم ويتعهدكم بالرعاية حتى تكونوا شبابا وقوة ثم تصيروا شيوخا ، ومنكم من يتوفى قبل ذلك ومنكم من يصل لأرذل العمر حتى تصلوا إلى أجلا يعلمه الله وحدده


وهذا يوضحه الله لكم من أسرار الغيب عنكم لعلكم تتعقلون الأمر وتطيعوه


فالله هو الذى يحي ويميت


وهو الذى يقضى بأمره ولا يُمانَع ولا يُغالَب






الآيات 69 ـ 76


( ألم تر إلى الذين يجادلون فى آيات الله أنى يصرفون * الذين كذبوا بالكتاب وبما أرسلنا به رسلنا ، فسوف يعلمون * إذ الأغلال فى أعناقهم والسلاسل يسحبون * فى الحميم ثم فى النار يسجرون * ثم قيل لهم أين ما كنتم تشركون * من دون الله قالوا ضلوا عنا بل لم نكن ندعوا من قبل شيئا ، كذلك يضل الله الكافرين * ذلكم بما كنتم تفرحون فى الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون * ادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها ، فبئس مثوى المتكبرين )


عجبا يا محمد من هؤلاء المكذبين المجادلون فى الحق بالباطل كيف تصرفهم عقولهم عن الحق وعن الهدى إلى الضلال


فالذين يكذبون بالقرآن وبما جاء به الرسل سيعلمون كيف عاقبة كذبهم هذا


سيكبلون بالأغلال فى أيديهم وتسحبهم زبانية جهنم ويلقونهم فى النار حيث يوقدون فيها


ويقال لهم أين الذين أشركتم بهم عبادة الله لينقذوكم من العذاب


فيقولون لقد ذهبوا عنا وتخلوا عنا فلم ينفعونا


وهكذا يضل الله الكافرين الذين جحدوا عبادتهم


وتقول لهم الملائكة : هذا بسبب فرجكم فى الدنيا بغير الحق وبظلمكم وشرككم فذوقوا العذاب الذى حذرتم منه فى الدنيا


وما لكم غير دخول النار وبئس العقاب كان وبئس المنزل كان






الآيات 77 ـ 78


( فاصبر إن وعد الله حق ، فإما نرينك بعض الذى نعدهم أو نتوفينك فإلينا يرجعون * ولقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك ، وما كان لرسول أن يأتى بآية إلا بإذن الله ، فإذا جاء أمر الله قضى بالحق وخسر هنالك المبطلون )


فاصبر يا محمد على تكذيب المكذبين فسوف ينصرك الله عليهم


سنريك الذى وعدناك من نصر وتقر أعينك و أعين المؤمنين معك فى حياتك


أو بعد مماتك سننصر المؤمنين ، أما الكافرين فنذيقهم عذاب النار فى الآخرة


فقد أرسلنا رسلا من قبلك قصصنا لك قصصهم فى القرآن ومنهم من لم نقصص عليك ونصرهم الله جميعا


ولم يكن لأحد منهم أن يأت بمعجزة إلا بإذن الله ليدل على صدقه ، ثم ينجى الله المؤمنين ويهلك الكافرين .


الآيات 79 ـ 81


( الله الذى جعل لكم الأنعام لتركبوا منها ومنها تأكلون * ولكم فيها منافع ولتبلغوا عليها حاجة فى صدوركم وعليها وعلى الفلك تُحملون * ويريكم آياته فأى آيات الله تنكرون )


ثم يذكر الله فضله على عباده فى أنه خلق لهم من الأنعام ( الإبل والبقر والغنم ) ما منه يركبون ويعينهم فى السفر ومنها ما يؤكل لحمه ويشرب لبنه ويحرث الأرض ويستفاد بأوبارها وشعرها وجلودها


وكذلك يريكم الله آياته وحججه فى الكون


فكيف يعاند وينكر الكافرون هذه الآيات


الآيات 82 ـ 85


( أفلم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم ، كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثارا فى الأرض فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون * فلما جآءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون * فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا ، سنت الله التى قد خلت فى عباده ، وخسر هنالك الكافرون )


ألم ينظر الكافرون ما سبقهم من أمم كيف دمرهم الله بظلمهم ، فقد كانوا أشد منهم وأقوى منهم بما أثروا فى الأرض وبما كان لديهم من أموال وعلم وبأس ، فلم تغنى عنهم أموالهم من عذاب الله ولم تنفعهم أموالهم ولا أولادهم


ولما جاءتهم الرسل بالحجج والبينات لم يطيعوهم وحاربوهم واستغنوا بما لديهم من أموال وأولاد ولم يتبعوا الرسل ولكن أحاط بهم ما كانوا يكذبون ويستبعدونه من العذاب


فلما جاءهم بأس الله وعذابه خافوا وآمنوا بالله وكفروا بالطاغوت


ولكن كان قد نفذ عذاب الله ولم ينفعهم إيمانهم بعد أن وقع بهم العذاب


وهذا حكم الله فى من تاب بعد أن يقع به عذاب الله أن لا يقبل منه توبة بعد ذلك


ويخسر الكافرون فلا توبة حينئذ .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تمت بحمد الله تعالى .