مــــرحــــــباَ بـــأحـبـــاب الله مــعــاَ

في طريق الجنة


الجمعة، 5 فبراير 2010

العامة فسروا البرزخ خطأ وأتبعهم المتعلمون تدبر وأحفظ سورة الرحمن


الرحمن : له جل فى علاه الرحمة المطلقة التى لا منته لها ولا غنى لأى كائن عنها . فهو صاحب الرحمة فى الدنيا والآخرة .

علم القرآن : من رحمته بعباده أن أنزل القرآن وعلمه لعباده لتستوى حياتهم .
خلق الإنسان علمه البيان : علمه النطق بالكلام .
الشمس والقمر بحسبان : يجرى كل منهما بحساب دقيق.

الميزان : العدل

تطغوا فى الميزان : العدل         ألاتطغوا : لا تزيدوا عن الحق القسط : العدل

الأنام : الخلائق .

الأرض وضعها للأنام : مهد الأرض للخلائق .

النخل ذات الأكمام : لها أوعية الطلع وهو عضو التذكير فى النبات ، وقد ذكره لما له من فوائد جمة للنبات والإنسان فطلع النخل له فائدة فى الشفاء من العقم .

الحب ذو العصف والريحان : الحبوب التى تنبت فى علبة مثل الفول واللوبيا والفاصوليا ، العلبة وهى خضراء تسمى ريحان ، وعندما تجف تسمى عصف وتصبح تبنتتغذى عليه البهائم .

آلاء : أنعم .

فبأى آلاء ربكما تكذبان : هذه أنعم واضحة فكيف تكذبون بها ؟ والمثنى هما الجن والإنس .

صلصال كالفخار : الطين يبلل فينتن يسمى ( حمأ مسنون ) وبعد أن يجف يسمى ( فخار ) وإذا شكل وكان أجوف يصدر صوتا بمرور الهواء فبه يسمى ( صلصلة ) .

مارج من نار : طرف اللهب وأنقاه وأحسنه .

رب المشرقين ورب المغربين : مشرقين الصيف والشتاء ، والمغربين للصيف والشتاء لما كان لهما من أهمية للتجارة عند العرب . أما ما ذكره الله تعالى فى سورة المعارج 40 ( رب المشارق والمغارب ) المقصود بهم مشارق البلاد المختلفة نتيجة اجتلاف سقوط الشمس على الأرض وهذا يدل على كروية الأرض ودورانها .

مرج البحرين : أرسل البحرين المالح والعذب .

يلتقيان : يصب النهر فى البحر

بينهما برزخ لا يبغيان : بينهما فاصل من اليابس فلا يختلطان

فالأنهار تجرى مجراها ولا تتسرب من داخل القشرة الأرضية لتختلط باليابس فبينهما صخور صماء تحفظ لكل منهما مجراه ،

وأشير هنا إلى ما أعتقد بعض العامة أن المعنى أن النهر يصب فى البحر ولا يحدث العكس ، فهذا من الخطأ فى التفسير لأن النهر يأتى من سقوط ماء المطر على الهضاب فتحفر طريقا وتهبط به إلى البحر ، أما البحر فهو ثابت المكان لايتحرك إلا حركة السطح فقط بسبب الرياح فكيف له أن يجور على النهر المرتفع عنه ؟

اللؤلؤ : إذا دخلت حبة رمل داخل جسم المحار فإنه ينشط ويفرز مادة غروية عليها ليحمى جسمه من الإحتكاك بها ، وبعد 9 سنوات تصبح لؤلؤة.

المرجان : حيوان بحرى كفروع الشجر ، له ألوان جميلة ، يستخرج ويجف وتصنع منه الحلى .

الجوار فى البحر كالأعلام : السفن العالية الضخمة كالجبال يحملها ماء البحر .

كل يوم هو فى شأن : من شأنه أن يرزق ، ويحى ، ويميت ، ويجيب الدعاء ، ويدبر شئون العباد .

سنفرغ لكم أيه الثقلان : صيغة توعد للعصاة من الإنس والجن

يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فأنفذوا لا تنفذون إلا بسلطان :

معناها : إذا أردتم الهروب من الله فلن تستطيعوا مجرد محاولاتكم بأمر الله
يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران : لن تنجح محاولاتكم .

فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان : تصبح مفتة كالوردة المدهونة بكل الألوا
فيومئذ لايسئل عن ذنبه إنس ولا جان : يختم الله على الأفواه وتتكلم الأعضاء تشهد على صاحبها .

يعرف المجرمون بسيماهم : يعرفون بعلامات الخوف على وجوههم .

فيؤخذ بالنواصى والأقدام : يحملهم الملائكة من رؤسهم وأقدامهم ويلقونهم فى النار .

يطوفون بينها وبين حميم آن : يعذبون مرة فى الجحيم ومرة يسقون الحميم وهو الشاب كالنحاس المصهور الذى يقطع الأمعاء .

ولمن خاف مقام ربه جنتان : المقربون الذين يخافون لقاء الله لهم جنتان من صفاتهما ما يلى :

ذواتا أفنان : لها من الجمال فن فى الألوان والظلال .

فيهما عينان تجريان : تسرح عيون الماء لا تنقطع سهلة غزيرة مستمرة.

فيهنا من كل فاكهة زوجان : من كل فاكهة ما علم فى الدنيا وما لم يعلم .

متكئين على فرش بطائنها من استبرق : مضجعين على فرش من الديبا المزين بالذهب .

وجنى الجنتين دان : وثمار الجنة ينزل عليهم .ويدنو منهم .

قاصرات الطرف : نساء أقل فى الجمال من الزوجات فى الجنة .

لم يطمثهن : لم يجامعهن .

ومن دونهما جنتان : جنتان أقل فى الدرجة لأصحاب اليمين الأقل عملا فى الدنيا .

وصفهما :

مدهامتان : سوداوتان من شدة الإخضرار .

فيهما عينان نضاختان : تضخ منهما الماء وهى أقل من الجريان .

حور مقصورات فى الخيام : نساء حسناوات فى خيام

ووصف رسول الله صلى الله عليه وسلم الخيام فى الجنة فقال : " إن فى الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلا ، فى كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين ، يطوف عليهم المؤمنون " .

متكئين على رفرف خضر : مساند خضراء

وعبقرى حسان : سجاجيد ملونة بالألوان الحمراء والصفراء والخضراء الجميلة .

تبارك اسم ربك ذى الجلال والإكرام : إن الله أهل أن يجل فلا يعصى ،وأن يكرم فلا يعبد غيره .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ