هذا هو جهادى :
لا تقلقوا ...
من جاهد وأوذى فى جهاده من أجل طاعة الله فى لقمة حلال لا يغضب بها ربه ... فهو فى سبيل الله
من أوذى من أجل علاج من السقم ليقدر على عبادة الله حق عبادته حقا له عند مولاه يبخل به عليه ... فهو فى سبيل الله
من تمرد على الحاكم الذى يحكم بأمره ولا يحكم بما ما أنزل الله من شرع ... فهو فى سبيل الله
من اعترض على الظلم واعترض على اغتصاب حقه فى ماله وعرضه وولده ... فهو فى سبيل الله
ومن طلب حقه فى التعلم بطريقة ترضى ربه ... فهو فى سبيل الله
من طالب برفع كلمة الحق وكلمة لا إله إلا الله ... فهو فى سبيل الله
من طالب ببقاء من أرادوا الدعوة للحق وعلموا الناس دينهم ... فهو فى سبيل الله
من طالب برفع أسباب الفساد وتفشى الفواحش بين أبناء المجتمع المسلم ... فهو فى سبيل الله
من مات من أجل هذا وذاك ... فهو شهادة وفى سبيل الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استشعرى بشعورى
وددت لو استشعرتم بشعورى ...
ثارت نفسى غضبا لإغضاب الله ، فنطقت مشاعرى بهذه الكلمات التى تعصر قلبى ورأيت معها الله بقلبى
أحبك يا الله
أحب رسلك من أجلك يا الله
أحب من أحبك من أجلك يا الله
أحب المؤمنين الطائعين من أجلك يا الله
أمقت الكافرين والظالمين ثأرا لأجلك يا الله
أحب نفسى فى طاعتك يا الله
وأمقت نفسى إذا أغضبتك يا الله
كرهت النار لأنها علامة غضبك يا الله
وأحببت الجنة لأنها علامة رضاك يا الله
فارض عنى وعن ذريتى وعن المؤمنين والمؤمنات يا الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تذهب هباء
هؤلاء ضحوا بأنفسهم من أجلكم ومن أجل أبناءكم وذرياتكم واستشهدوا أو أصيبوا فى ثورة يناير
فلا تجعلوا تضحياتهم تذهب هباء
اصلحوا دينكم وحياتكم وأخراكم
ومن أصلح نفسه اليوم ستصلح أبناءه غدا
رحم الله شهداءنا واحتسبهم الله عنده من الشهداء وغفر لهم ما سلف من دينهم ودنياهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثم أنادى استاذى :
افعل ماشئت فالله يراك
أصلح من شأن كرامتك فهى لا تشترى بمال
أنت المربى وعلى عاتقك أخلاق أجيال
لو ما ربيت نفسك كيف تبنى مجتمعا يتق الله ؟
الأمر كبير بالنسبة لك : على عاتقك تكوين خلق وسلوكيات الأجيال الحالية والمستقبلة من أبناء من غرست فيهم سلوكيات
وعليها قيم مجتمعات ثم مبادئ ومثل وقيم ثم جنة أونار
صدقنى الأمر خطير فلا تنظر بين يديك أو تحت قدمك
ارفع رأسك فالطالب يردد كل ما يصدر منك ويذكره سنوات وأعوام
كما تذكر معلمينك فهو يذكرك وكما تفعل يفعل وأنت قدوته
لا تجعله يسخر منك فأنت قوام
احترم انسانيتك ولا تبيعها بلقمة أو لقمتان
رسالتك من رسالة الأنبياء
فلا تشوه الزمن بحجج باطلة فالله الرزاق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلنا يجب عليه الإصلاح
أرى أولياء أمور يسخرون مع أبناءهم بالمعلم إذا اشتكى ابنهم منه أو الطامة الكبرى لو ضرب ضرب تأديب
وتصل فى بعض الأحيان الذهاب إلى المدرسة لتهزئ المدرس فى مكان عمله وممكن بعض الحالات تصل إلى أقسام الشرطة والعقاب
أقول لولى أمر الطالب إبنك لو تربى بهذا الأسلوب فأول من يتطاول عليه هو أنت
دع معلمك الذى التحم فتره طويله بإبنك يربيه ويساعدك فى تأديبه ليكون رجلا قادرا على تحمل المسئولية
وإن كنت غاضبا من أجله فلا تظهر لإبنك
وإن كان له حق تريد أخذه فلا يتطلع على ذلك ابنك
لو كسرت أمامه المعلم فلن تجد له مربى ولن يحترمه ولن يخشاه وأنت تحتاج ليد تساعدك فى تربيته تربية سليمة
حب إبنك لدرجة أنك تتحمل من أجله رقة عاطفتك نحوه فلا تبعثرها له فتؤذيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الآن هو الدور الحقيقى
بسم الله الرحمن الرحيم
( والعصر * إن الإنسان لفى خسر * إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )
العصر : هو الوقت من الزمن الذى تحدث فيه حركات بنى آدم من خير وشر
ويقسم الله تعالى بذلك على أن الإنسان فى خسارة وهلاك ماعدا الذين يعملون الصالحات وتواصوا بالحق : يؤدون الطاعات ويبعدون عن المعاصىوتواصوا بالصبر : ويتواصوا فيما بينهم بالصبر على المصائب والأقدار والأذى
أى يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا الرجل أغلقوا القناة الفضائية له التى طالما قال فيها لاإله إلا الله
الآية 114 ـ البقرة
( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى فى خرابها ، أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين ، لهم فى الدنيا خزى ولهم فى الآخرة عذاب عظيم )
قيل أنها نزلت فى ططوس الرومى وأصحابه من النصارى حين قتلوا اليهود وخربوا بيت المقدس
وقيل أنها نزلت فى بختنصر الذى غزا اليهود وخرب بيت المقدس
وقيل نزلت فى المشركين فى مكة الذين منعوا المسلمين من دخول البيت الحرام لذكر الله .
وهى دائمة مع تطور الأزمان فيمن يخربون بيوت الله ويمنعون دخولها لذكر الله والصلاة من منافقى المسلمين أو أعداءهم .ومن يمنعون المسلمين من ذكر الله والدعوة لله ويحاولون كتم صوت الحق والدعوة
كتب الله عليهم الخوف كما أخافوا الناس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليس التخريب هو الحل
كيف نحطم أنفسنا لنطلب حقنا
هذا غير منطقى ولا يقبله عقل
هيا نجدد العهد مع الله على الطاعة والإصلاح والبعد عن الفساد
( إن الله لا يحب المفسدين )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فى ظل هذا المعنى
( أثرتنى مقولة )
ـــــــــــــــــــــــــ
" من يسره أن يُحمل على أكتاف الناس ، فإن السقوط حتما هو مصيره "
كم من أصحاب سلطان وكم من أصحاب مراكز ، وكم من أصحاب رئاسة تربعوا على كراسى عالية وأمسكوا بالسياط لمن دونهم من المرؤسين وكان العقاب من جنس العمل
أخافوا الناس وأرهبوهم وما كان من عقاب الله إلا أن جعل لهم نهاية ملؤها الخوف والرعب
من يبحث فى التاريخ الإنسانى يجد ذلك واضحا جليا بين ملوك فى الأرض عاشوا متجبرين وماتوا أذلاء
هذا النمرود
و هذا فرعون قوم موسى
وهذا أبرهة
وهذا وذاك من ملوك عرفتها الأرض وسئمت من حملهم
وهذا رئيس عمل على المستوى الأقل فالأقل وكثير صالحون ما كانت لهم إلا الذكرى الطيبة وحسن الخاتمة ، وأكثرهم أسوأ حالا وما اكتسبوا إلا سوء الخاتمة وسوء السيرة
وهؤلاء وهؤلاء تضمهم الأرض إما بحنان وحب وإما بغيظ وتكدير
وفى نهاية المطاف هى الساعة والقيامة
أليست القيامة من الأمر الشاق المعتبر له حسابها ؟
( يوم نقول لجهنم هل امتلأت ، وتقول هل من مزيد )
( وأزلفت الجنة للمتقين غير بعيد )
إذا حدث هياج فى الشارع تخوف الناس وارتعبوا واستغاثوا ، فما بال أحداث القيامة لا تخيفهم ؟
( يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت ، وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ) الحج 2
يقول لكم من بيده الأمر كله ، المحيا والممات والعزة والإذلال والسطوة والخذلان : يقول تعالى :
( يا أيها الناس اتقوا ربكم ، أن زلزلة الساعة شئ عظيم )
الجميع يظن فى نفسه التقوى والكثيرين تأخذه العزة بالإثم
لابد أن نتحرى عن معنى التقوى وننظر فى أنفسنا
ولابد من أن نعرف ماهو الإثم وننظر أيضا فى أنفسنا
لابد من مواجهة حقيقية للنفس لننجوا بها من عذاب أليم ... فالأمر خطير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البقرة 206
قوله تعالى : " وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد "
معنى المكابرين الذين تأخذهم العزة بالإثم
الكبر : قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر "
تأخذه العزة : يشعر بأنه وضيع ولكنه يتعاظم ليظهر للناس غير ذلك
الإثم : هو الذنب الكبير من القتل والزنا وشهادة الزور و ... والكبائر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولنتعلم سويا محور هذه الآيات وكنت قد شرحتها من قبل فى سورة البقرة لمن تتفضل بالمتابعة ويتفضل علينا الله بتعلم دينه
الآيات 204 ـ 207
( ومن الناس من يعجبك قوله فى الحياة الدنيا ويشهد الله علىما فى قلبه وهو ألد الخصام * وإذا تولى سعى فى الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد * وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد * ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله والله رءوف بالعباد * )
يقول الله سبحانه أن بعض الناس وهم المنافقون يظهر الإسلام ويبارز الله بما فى قلبه من كفر ونفاق ، فيظهر الحلف للناس بالإيمان ويقول الله شهيد على أنه كذلك وأن ما فى قلبه يوافق ما يظهره ولكن فى الحقيقة أن ما فى قلبه هو العوج وكذب وافتراء فهو سيئ الأفعال واعتقاده فاسد وفعله فاسد قبيح يدمر كل شئ
وقوله ( يهلك الحرث والنسل )
معناه يهلك محل نماء الزروع ونتاج الحيوانات ــــ أى يهلك كل شئ بفعله القبيح
والله لا يحب الفساد
وإذا وعظ هذا الفاجر بالرجوع عن فعله ويتق الله فإنه يغضب وتأخذه الحمية بسبب ما فعل من آثام ، ومثل هذا ليس له سوى الجحيم كافية لإهلاكه
وقوله ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله )
أن هناك نوع آخر من الناس وهو المؤمن على حق يدفع أمواله ونفسه ليرضى عنه الله
وهذه نزلت فى صهيب الرومى إذ أنه أسلم فى مكة ثم أراد الهجرة فمنعه الناس أن يأخذ ماله معه فتركه كله وهاجر فنزلت الآية فيه فقال له عمر بن الخطاب رضى الله عنه ربح البيع ، أما أنتم (من أخذوا ماله ) فلا أخسر الله تجارتكم فسأل ما ذاك قيل له أن الله أنزل هذه الآية
وقيل أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له " ربح البيع صهيب "
ثم فسر بعد ذلك أن هذه الآية لكل مجاهد فى سبيل الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبحث عنك يا عمر ...
ادخرت زوجته من مصروف طعامها ما أمكنها من صناعة حلوى وقدمتها لزوجها ليأكل
فأنقص من راتبه ما أمكن زوجته ادخاره وأعاده إلى بيت مال المسلمين
وقال لها : ما زاد على حاجتنا فليس من حقنا
.........................................
جاءه السيد بغلامه فقد سرق
سأل عمر الغلام لماذا سرق ... ؟
فعلم أن سيده لا يكفيه طعاما وأجاعه
فحكم عمر بأن لا تقطع يد الغلام
ولكن من يستحق قطع يده هو سيده ... !
...................................................................
عمر أمير المؤمنين يبكى
يحمل على ظهره الدقيق ويذهب إلى تلك المرأة وأبنائها التى لم تحصل على حقها فى بيت المال ويخبز بنفسه الخبز ويوقظ أبناءها ليطعمهم بيده مخافة أن يسأله الله هذه كانت تحت سلطانك
لماذا لم تعرف حالتها ...
ألا تعجبون معى ممن يخافون أن يحكم البلد المسلمين فيقضوا بلبس الحجاب ؟
رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
...................................................................
دخل عمر بن الخطاب الإسلام وكان مازال سرا
فقال يا رسول الله : ألسنا على حق وهم على باطل
قال : بلى
فذهب فى وسط الكعبة ينادى أنه دخل الإسلام وأنه سيتصدى للباطل
فمما تخاف يا صاحب الحق
ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك
وتوكل على الله
......................................................................................
عمر بن الخطاب الشديد الذى حفرت دموعه على خديه لها مجرى
كان يبكى تخوفا ويقول " بماذا أجيب ربى لو سألنى عن دابة عثرت فى الشام ؟ لماذا لم أمهد لها الطريق "
أين تذهب المئات والألوف والملايين ثم المليارات التى يدفعها سائقى السيارات الأجرة والملاكى وهم تتكسر بهم سياراتهم عند النزول فى المطبات ؟
ثم تسير السيارة على الأقدام فتنكسر لأن المطب أو الحجارة لوحت قدمهم
آآآآآآآآآآآآه على من انكسرت رجلها بهذه الطريقة وعندها هشاشة عظام وعاشت مقيده فى السرير لا تقدر على دخول الحمام إلا بالعناء ومنهن من تعمل الخلاء فى سريرها ........آآآآآآآآه
وولى الأمر المسئول عن تمهيد الطرق وولى أمره المحاسب له ينعمان بالصحة والعافية والمليارات التى حبست عن اصلاح الطرق.آآآه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تقلقوا ...
من جاهد وأوذى فى جهاده من أجل طاعة الله فى لقمة حلال لا يغضب بها ربه ... فهو فى سبيل الله
من أوذى من أجل علاج من السقم ليقدر على عبادة الله حق عبادته حقا له عند مولاه يبخل به عليه ... فهو فى سبيل الله
من تمرد على الحاكم الذى يحكم بأمره ولا يحكم بما ما أنزل الله من شرع ... فهو فى سبيل الله
من اعترض على الظلم واعترض على اغتصاب حقه فى ماله وعرضه وولده ... فهو فى سبيل الله
ومن طلب حقه فى التعلم بطريقة ترضى ربه ... فهو فى سبيل الله
من طالب برفع كلمة الحق وكلمة لا إله إلا الله ... فهو فى سبيل الله
من طالب ببقاء من أرادوا الدعوة للحق وعلموا الناس دينهم ... فهو فى سبيل الله
من طالب برفع أسباب الفساد وتفشى الفواحش بين أبناء المجتمع المسلم ... فهو فى سبيل الله
من مات من أجل هذا وذاك ... فهو شهادة وفى سبيل الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استشعرى بشعورى
وددت لو استشعرتم بشعورى ...
ثارت نفسى غضبا لإغضاب الله ، فنطقت مشاعرى بهذه الكلمات التى تعصر قلبى ورأيت معها الله بقلبى
أحبك يا الله
أحب رسلك من أجلك يا الله
أحب من أحبك من أجلك يا الله
أحب المؤمنين الطائعين من أجلك يا الله
أمقت الكافرين والظالمين ثأرا لأجلك يا الله
أحب نفسى فى طاعتك يا الله
وأمقت نفسى إذا أغضبتك يا الله
كرهت النار لأنها علامة غضبك يا الله
وأحببت الجنة لأنها علامة رضاك يا الله
فارض عنى وعن ذريتى وعن المؤمنين والمؤمنات يا الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تذهب هباء
هؤلاء ضحوا بأنفسهم من أجلكم ومن أجل أبناءكم وذرياتكم واستشهدوا أو أصيبوا فى ثورة يناير
فلا تجعلوا تضحياتهم تذهب هباء
اصلحوا دينكم وحياتكم وأخراكم
ومن أصلح نفسه اليوم ستصلح أبناءه غدا
رحم الله شهداءنا واحتسبهم الله عنده من الشهداء وغفر لهم ما سلف من دينهم ودنياهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثم أنادى استاذى :
افعل ماشئت فالله يراك
أصلح من شأن كرامتك فهى لا تشترى بمال
أنت المربى وعلى عاتقك أخلاق أجيال
لو ما ربيت نفسك كيف تبنى مجتمعا يتق الله ؟
الأمر كبير بالنسبة لك : على عاتقك تكوين خلق وسلوكيات الأجيال الحالية والمستقبلة من أبناء من غرست فيهم سلوكيات
وعليها قيم مجتمعات ثم مبادئ ومثل وقيم ثم جنة أونار
صدقنى الأمر خطير فلا تنظر بين يديك أو تحت قدمك
ارفع رأسك فالطالب يردد كل ما يصدر منك ويذكره سنوات وأعوام
كما تذكر معلمينك فهو يذكرك وكما تفعل يفعل وأنت قدوته
لا تجعله يسخر منك فأنت قوام
احترم انسانيتك ولا تبيعها بلقمة أو لقمتان
رسالتك من رسالة الأنبياء
فلا تشوه الزمن بحجج باطلة فالله الرزاق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلنا يجب عليه الإصلاح
أرى أولياء أمور يسخرون مع أبناءهم بالمعلم إذا اشتكى ابنهم منه أو الطامة الكبرى لو ضرب ضرب تأديب
وتصل فى بعض الأحيان الذهاب إلى المدرسة لتهزئ المدرس فى مكان عمله وممكن بعض الحالات تصل إلى أقسام الشرطة والعقاب
أقول لولى أمر الطالب إبنك لو تربى بهذا الأسلوب فأول من يتطاول عليه هو أنت
دع معلمك الذى التحم فتره طويله بإبنك يربيه ويساعدك فى تأديبه ليكون رجلا قادرا على تحمل المسئولية
وإن كنت غاضبا من أجله فلا تظهر لإبنك
وإن كان له حق تريد أخذه فلا يتطلع على ذلك ابنك
لو كسرت أمامه المعلم فلن تجد له مربى ولن يحترمه ولن يخشاه وأنت تحتاج ليد تساعدك فى تربيته تربية سليمة
حب إبنك لدرجة أنك تتحمل من أجله رقة عاطفتك نحوه فلا تبعثرها له فتؤذيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الآن هو الدور الحقيقى
بسم الله الرحمن الرحيم
( والعصر * إن الإنسان لفى خسر * إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )
العصر : هو الوقت من الزمن الذى تحدث فيه حركات بنى آدم من خير وشر
ويقسم الله تعالى بذلك على أن الإنسان فى خسارة وهلاك ماعدا الذين يعملون الصالحات وتواصوا بالحق : يؤدون الطاعات ويبعدون عن المعاصىوتواصوا بالصبر : ويتواصوا فيما بينهم بالصبر على المصائب والأقدار والأذى
أى يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا الرجل أغلقوا القناة الفضائية له التى طالما قال فيها لاإله إلا الله
الآية 114 ـ البقرة
( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى فى خرابها ، أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين ، لهم فى الدنيا خزى ولهم فى الآخرة عذاب عظيم )
قيل أنها نزلت فى ططوس الرومى وأصحابه من النصارى حين قتلوا اليهود وخربوا بيت المقدس
وقيل أنها نزلت فى بختنصر الذى غزا اليهود وخرب بيت المقدس
وقيل نزلت فى المشركين فى مكة الذين منعوا المسلمين من دخول البيت الحرام لذكر الله .
وهى دائمة مع تطور الأزمان فيمن يخربون بيوت الله ويمنعون دخولها لذكر الله والصلاة من منافقى المسلمين أو أعداءهم .ومن يمنعون المسلمين من ذكر الله والدعوة لله ويحاولون كتم صوت الحق والدعوة
كتب الله عليهم الخوف كما أخافوا الناس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليس التخريب هو الحل
كيف نحطم أنفسنا لنطلب حقنا
هذا غير منطقى ولا يقبله عقل
هيا نجدد العهد مع الله على الطاعة والإصلاح والبعد عن الفساد
( إن الله لا يحب المفسدين )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فى ظل هذا المعنى
( أثرتنى مقولة )
ـــــــــــــــــــــــــ
" من يسره أن يُحمل على أكتاف الناس ، فإن السقوط حتما هو مصيره "
كم من أصحاب سلطان وكم من أصحاب مراكز ، وكم من أصحاب رئاسة تربعوا على كراسى عالية وأمسكوا بالسياط لمن دونهم من المرؤسين وكان العقاب من جنس العمل
أخافوا الناس وأرهبوهم وما كان من عقاب الله إلا أن جعل لهم نهاية ملؤها الخوف والرعب
من يبحث فى التاريخ الإنسانى يجد ذلك واضحا جليا بين ملوك فى الأرض عاشوا متجبرين وماتوا أذلاء
هذا النمرود
و هذا فرعون قوم موسى
وهذا أبرهة
وهذا وذاك من ملوك عرفتها الأرض وسئمت من حملهم
وهذا رئيس عمل على المستوى الأقل فالأقل وكثير صالحون ما كانت لهم إلا الذكرى الطيبة وحسن الخاتمة ، وأكثرهم أسوأ حالا وما اكتسبوا إلا سوء الخاتمة وسوء السيرة
وهؤلاء وهؤلاء تضمهم الأرض إما بحنان وحب وإما بغيظ وتكدير
وفى نهاية المطاف هى الساعة والقيامة
أليست القيامة من الأمر الشاق المعتبر له حسابها ؟
( يوم نقول لجهنم هل امتلأت ، وتقول هل من مزيد )
( وأزلفت الجنة للمتقين غير بعيد )
إذا حدث هياج فى الشارع تخوف الناس وارتعبوا واستغاثوا ، فما بال أحداث القيامة لا تخيفهم ؟
( يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت ، وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ) الحج 2
يقول لكم من بيده الأمر كله ، المحيا والممات والعزة والإذلال والسطوة والخذلان : يقول تعالى :
( يا أيها الناس اتقوا ربكم ، أن زلزلة الساعة شئ عظيم )
الجميع يظن فى نفسه التقوى والكثيرين تأخذه العزة بالإثم
لابد أن نتحرى عن معنى التقوى وننظر فى أنفسنا
ولابد من أن نعرف ماهو الإثم وننظر أيضا فى أنفسنا
لابد من مواجهة حقيقية للنفس لننجوا بها من عذاب أليم ... فالأمر خطير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البقرة 206
قوله تعالى : " وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد "
معنى المكابرين الذين تأخذهم العزة بالإثم
الكبر : قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر "
تأخذه العزة : يشعر بأنه وضيع ولكنه يتعاظم ليظهر للناس غير ذلك
الإثم : هو الذنب الكبير من القتل والزنا وشهادة الزور و ... والكبائر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولنتعلم سويا محور هذه الآيات وكنت قد شرحتها من قبل فى سورة البقرة لمن تتفضل بالمتابعة ويتفضل علينا الله بتعلم دينه
الآيات 204 ـ 207
( ومن الناس من يعجبك قوله فى الحياة الدنيا ويشهد الله علىما فى قلبه وهو ألد الخصام * وإذا تولى سعى فى الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد * وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد * ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله والله رءوف بالعباد * )
يقول الله سبحانه أن بعض الناس وهم المنافقون يظهر الإسلام ويبارز الله بما فى قلبه من كفر ونفاق ، فيظهر الحلف للناس بالإيمان ويقول الله شهيد على أنه كذلك وأن ما فى قلبه يوافق ما يظهره ولكن فى الحقيقة أن ما فى قلبه هو العوج وكذب وافتراء فهو سيئ الأفعال واعتقاده فاسد وفعله فاسد قبيح يدمر كل شئ
وقوله ( يهلك الحرث والنسل )
معناه يهلك محل نماء الزروع ونتاج الحيوانات ــــ أى يهلك كل شئ بفعله القبيح
والله لا يحب الفساد
وإذا وعظ هذا الفاجر بالرجوع عن فعله ويتق الله فإنه يغضب وتأخذه الحمية بسبب ما فعل من آثام ، ومثل هذا ليس له سوى الجحيم كافية لإهلاكه
وقوله ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله )
أن هناك نوع آخر من الناس وهو المؤمن على حق يدفع أمواله ونفسه ليرضى عنه الله
وهذه نزلت فى صهيب الرومى إذ أنه أسلم فى مكة ثم أراد الهجرة فمنعه الناس أن يأخذ ماله معه فتركه كله وهاجر فنزلت الآية فيه فقال له عمر بن الخطاب رضى الله عنه ربح البيع ، أما أنتم (من أخذوا ماله ) فلا أخسر الله تجارتكم فسأل ما ذاك قيل له أن الله أنزل هذه الآية
وقيل أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له " ربح البيع صهيب "
ثم فسر بعد ذلك أن هذه الآية لكل مجاهد فى سبيل الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبحث عنك يا عمر ...
ادخرت زوجته من مصروف طعامها ما أمكنها من صناعة حلوى وقدمتها لزوجها ليأكل
فأنقص من راتبه ما أمكن زوجته ادخاره وأعاده إلى بيت مال المسلمين
وقال لها : ما زاد على حاجتنا فليس من حقنا
.........................................
جاءه السيد بغلامه فقد سرق
سأل عمر الغلام لماذا سرق ... ؟
فعلم أن سيده لا يكفيه طعاما وأجاعه
فحكم عمر بأن لا تقطع يد الغلام
ولكن من يستحق قطع يده هو سيده ... !
...................................................................
عمر أمير المؤمنين يبكى
يحمل على ظهره الدقيق ويذهب إلى تلك المرأة وأبنائها التى لم تحصل على حقها فى بيت المال ويخبز بنفسه الخبز ويوقظ أبناءها ليطعمهم بيده مخافة أن يسأله الله هذه كانت تحت سلطانك
لماذا لم تعرف حالتها ...
ألا تعجبون معى ممن يخافون أن يحكم البلد المسلمين فيقضوا بلبس الحجاب ؟
رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
...................................................................
دخل عمر بن الخطاب الإسلام وكان مازال سرا
فقال يا رسول الله : ألسنا على حق وهم على باطل
قال : بلى
فذهب فى وسط الكعبة ينادى أنه دخل الإسلام وأنه سيتصدى للباطل
فمما تخاف يا صاحب الحق
ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك
وتوكل على الله
......................................................................................
عمر بن الخطاب الشديد الذى حفرت دموعه على خديه لها مجرى
كان يبكى تخوفا ويقول " بماذا أجيب ربى لو سألنى عن دابة عثرت فى الشام ؟ لماذا لم أمهد لها الطريق "
أين تذهب المئات والألوف والملايين ثم المليارات التى يدفعها سائقى السيارات الأجرة والملاكى وهم تتكسر بهم سياراتهم عند النزول فى المطبات ؟
ثم تسير السيارة على الأقدام فتنكسر لأن المطب أو الحجارة لوحت قدمهم
آآآآآآآآآآآآه على من انكسرت رجلها بهذه الطريقة وعندها هشاشة عظام وعاشت مقيده فى السرير لا تقدر على دخول الحمام إلا بالعناء ومنهن من تعمل الخلاء فى سريرها ........آآآآآآآآه
وولى الأمر المسئول عن تمهيد الطرق وولى أمره المحاسب له ينعمان بالصحة والعافية والمليارات التى حبست عن اصلاح الطرق.آآآه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ