مــــرحــــــباَ بـــأحـبـــاب الله مــعــاَ

في طريق الجنة


الأربعاء، 1 يونيو 2011

................ 90


الآيات 78 ـ 82


( وداود وسليمان إذ يحكمان فى الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين * ففهمناها سليمان ، وكلا آتينا حكما وعلما ، وسخرنا مع داود الجبال يسبحن والطير ، وكنا فاعلين * وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم ، فهل أنتم شاكرون * ولسليمان الريح عاصفة تجرى بأمره إلى الأرض التى باركنا فيها ، وكنا بكل شئ عالمين * ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك ،وكنا لهم حافظين )


وهذا داود جاء إليه أصحاب زرع ( حرث ) يشكون أن أصحاب غنم تركوا أغنامهم ترعى ليلا فى حرثهم ، فقضى داود بالغنم لأصحاب الزرع


فخرج الرعاء معهم الكلاب ، فقال لهم سليمان : كيف قضى بينكم ؟ فأخبروه ، فقال : لو وليت أمركم لقضيت بغير هذا


فأخبر داود فدعا سليمان ، فقال له : كيف تقضى بينهم ؟


قال : أدفع الغنم إلى أصحاب الحرث فيكون عندهم له أولاد وألبان ومنافع لهم ، ويبذر أصحاب الغنم لأهل الحرث مثل حرثهم ، فإذا بلغ الحرث مثل ما كان عليه أخذه أصحاب الحرث وردوا الغنم إلى أصحابها


وبذلك فهم الله سليمان الحكم فى القضية ولم يذم داود فى قضاؤه وهكذا علمهما الله الحكم والقضاء .


....................................


وكان داود ذا صوت جميل يرتل الزبور وكانت الجبال تعجب بصوته وتسبح معه ، والطير تقف فى الهواء عنده لتسمع وتسبح وتردد تأويبا .
........................................


وعلمه الله صناعة الدروع ( صنعة لبوس ) تحميكم فى القتال ( لتحصنكم من بأسكم ) وهذا من نعم الله لعبديه داود وسليمان وهذا من أجل الناس فلابد من شكر الله على ذلك ( فهل أنتم شاكرون )


وسخر الله الرياح لسليمان تذهب أرض الشام
....................................


( وكنا بكل شئ عالمين ) : ويعلمه الله بأن جعله يصنع بساط من خشب يوضع عليه كل ما يحتاج من أمور المملكة والخيل والجمال والخيام والجند ثم يأمر الرياح بأن تحمله فتدخل الرياح تحته وترفعه وتسير به وتظله الطير لتقيه الحر إلى المكان الذى يريده من المملكة فينزل وتوضه آلاته وما يحتويه .
...............................


وسخر الله له الشياطين يغوصون فى البحار يستخرجون اللؤلؤ والمرجان ويعملون أعمال البناء وغير ذلك


وكنا لهم حافظين : وكان الله يحرسه من أن يناله أحد بسوء ويحكم بينهم ويسجن من شاء عقابا على تكاسله .


الآيات 83 ، 84


( وأيوب إذ نادى ربه أنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين * فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر ، وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين )


ويذكر الله عبده ورسوله أيوب ويصفه بأنه كان قد ابتلاه الله بمرض فى جسده


و بلاء فى ماله وولده


ولم يلجأ إلا لله يطلب رفع الأذى عنه ، بل كانت دعواه رب أنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين
فهو أحد الأنبياء الكرام من ذرية إبراهيم عليه السلام


وزوجه ليا بنت يعقوب قدوة فى الزوجة الوفية


فقد كان من الأنبياء الأغنياء وزوجه ليا بنت يعقوب كانت تعيش فى رغد ونعيم


ولم يؤمن بنبوته إلا ثلاث نفر


كان أيوب برا تقيا يحسن لليتامى والفقراء والأرامل والمساكين ويكرم الضيف وشاكرا لأنعم الله


وكان له أولاد وأهلون كثيرون


وكانت ليا زوجه عابدة شاكرة لله


ابتلى أيوب فى جسده بأنواع كثيرة من البلاء


وبقى لسانه شاكرا ذاكرا لله


ابتعد عنه الناس والأقارب والأبناء وانتهى ماله ونعيمه الذى كان


كانت ليا تخدم الناس لتأت له بالطعام إلى أنها باعت ضفائر شعرها لتحصل على لقيمات قليلة


وكلما سألته ليا بأن يدعوالله ليرفع عنه فتنته رفض رغبة منه أن يكفر عنه الله ويرفعه درجات فى الجنات


إلى أن رجلين من أقاربه كانا يروحان ويجيئان عليه فقال أحدهما للآخر :


( لقد أذنب أيوب ذنبا عظيما ولهذا يعاقبه الله )


حزن أيوب ودعا ربه فقال ( رب إنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين ) وخرجت زوجه لحاجته فأوحى له ربه أن أركض برجلك وضرب الأرض برجله فانبعث الماء من عين فاغتسل فبرئ بإذن الله


أرسل الله فى أندران له فملأ أحدهما ذهب والآخرفضة


وكشف الله البلاء مقابل الصبر الجميل


وقال تعالى ( وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث )


قيل فى ذلك أن إمرأة أيوب كانت لها ضفائر شعر جميلة وغزيرة فباعتها لتحضر له خبز وأطعمته إياه ، فغضب أيوب وأقسم لإن عاد إلى الصحة ليضربنها مائة جلدة


فأشار له الله بأن يأخذ حزمة من قش الشعير بها مائة قضيب ويضربها ضربة واحدة ليفى بقسمه


وهذا المخرج لأنه كان نعم العبد أواب إلى ربه


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بينما كان أيوب يغتسل عريانا خر عليه رجل من جراد من ذهب ، فجعل يحثى فى ثوبه ، فناداه ربه : يا أيوب ، ألم أغنك عما ترى ؟ قال : بلى يارب ، ولكن لا غنى لى عن بركتك )


والرجل من جراد : سرب من الجراد


مهما تمرد الإنسان على ابتلاء الله ، فهل يستطيع أن يذهب عنه البلاء ؟


فالصبر الجميل يقابله الله برفع الأذى والجزاء الأوفى


فاصبر وما صبرك إلا بالله
الآيات 85 ـ 86


( وإسماعيل وإدريس وذا الكفل ، كلٌ من الصابرين * وأدخلناهم فى رحمتنا إنهم من الصالحين )


واسماعيل هو ابن إبراهيم من هاجر حيث كان مولد إسماعيل بعد مضى عشرون سنة ببيت المقدس قالت سارة لإبراهيم أن يتزوج من جاريتها هاجر ليرزق منها الولد لأنها عاقر


فلما حملت غارت منها سارة وقالت لإبراهيم : إن هاجر تعاظمت عليها


فقال لها إبراهيم افعلى بها ماشئت


خافت هاجر وهربت عند عين ماء


قال لها ملك أن لا تخف لأنها ستلد ولد له شأن


رجعت وولدت إسماعيل ولإبراهيم 86 سنة ، ثم كانت قصة الذبح وافتداه الله بكبش أنزله من السماء


ثم عاون أباه فى بناء البيت المحرم .


ثم هذا نبى الله إدريس الذى أخلص العبادة لله فجعله نبيا ورفعه إلى السماء وقبضت روحه فى السماء الرابعة


من هو ذى الكفل ...؟


نبى الله لأن اسمه اقترن بهؤلاء النبيين


لما كبر اليسع أراد أن يستخلف على الناس ، فجمعهم وقال من يتقبل لى ـ يتكفل ـ بثلاث أستخلفه


يصوم النهار ويقوم الليل ولا يغضب


فقام رجل وقال : نعم وسكت الناس


وقال اليسع فى اليوم التالى مثلها ، فقام نفس الرجل وقال : نعم وسكت الناس


فاستخلفه وسماه الله ذا الكفل


وجميعا أنزل الله عليهم الرحمات والمغفرة والعون والنصرة على أعداءهم وأعداء الله .
الآيات 87 ، 88
( وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى فى الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين * فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين )


أرسل الله نبيه يونس فى قرية نينوى من الموصل ودعاهم فكذبوه وتمردوا وأصروا


توعدهم يونس بالعذاب بعد ثلاث وخرج غاضبا من بينهم ولم يصبر على الدعوة لهم


خاف أهل نينوى وقذف الله فى قلوبهم الإيمان فآمنوا جميعا


وكانت ساعة عظيمة من توبة التائبين والإنابة إلى الله والتضرع والبكاء من النساء والرجال والصبيان والدواب والأنعام


كشف الله عنهم العذاب فى الدنيا والآخرة


مضت الثلاثة أيام وجاء يونس ليرى ما حدث فوجد هم سالمين فأغضبه ذلك


خاف أن يقتله أهل القرية ويظنوه كاذبا فقد كان عقاب من يكذب القتل فهرب منهم


سار حتى شاطئ البحر فوجد سفينة تبحر فطلب من أصحابها أن يأخذوه معهم فأخذوه


اضطربت السفينة وأوشكت على الغرق وأيقنوا أنه لابد من إلقاء أحدهم فى البحر لتستقر بهم


عرض يونس نفسه ليلقوا به ولكنهم رفضوا إذ أنه ضيف استجار بهم ولكنه أصر


اتفقوا على أن يقترعوا فيمن يلقون به وكرروا ثلاث مرات وفى كل مرة تقع على يونس فأيقن أن هذه مشيئة الله وأنه المستهدف


ألقوه فى البحر فابتلعه حوت ضخم


قال تعالى ( وإن يونس لمن المرسلين * إذ أبق إلى الفلك المشحون * فساهم فكان من المدحضين * فالتقمه الحوت وهو مليم )


ساهم : المقصود بها القرعة


أبق : هرب كالعبد


أمر الله الحوت أن لا يهضمه ولا يكسر له عظما وطاف الحوت به البحار كلها


ولما استقر فى بطن الحوت ظن أنه مات ولكنه حرك جوارحه وعلم أنه حى


سجد يونس لله شكرا وعذرا وقال ( يارب اتخذت لك مسجدا لم يعبدك فيه أحد من قبل ... سبحانك إنى كنت من الظالمين )


وسمع يونس وهو يطوف فى البحر ببطن الحوت أصوات الحيتان والأسماك تسبح فأخذ يدعوا الله حتى أمر الله الحوت أن يخرجه ويلقى به إلى شاطئ أرض لا نبات بها وهو ضعيف البدن


( فنبذناه بالعراء وهو سقيم )


( وأنبتنا عليه شجرة من يقطين )


فكان إلقائه بأرض لا نبات فيها حتى لا يتلوث بدنه الضعيف العارى وجلده الذائب بالماء المالح


ثم أنبت فوقه شجرة القرع ذات الأوراق العريضة التى من خواصها أنها لا يقف عليها ذباب ولا حشرات


وأخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل من ثمارها حتى برئ ويبست


فبكى عليها يونس فأوحى له الله عز وجل معاتبا " أتبكى على شجرة أن يبست ولا تبكى على مائة ألفأو يزيدون أردت أن تهلكهم


عندما صح جسد يونس خرج يمشى فلقى غلام يرعى الغنم ، فسأله عن قومه فقال إنه من قوم يونس


فطلب منه أن يسلم على قومه ويخبرهم بأنه لقى يونس


فقال له الغلام إن كنت تكذب فإنه من كذب فعقابه القتل فمن يشهد لى ؟


قال تشهد لك هذه الشجرة وهذه البقعة


فشهد له الغلام بأنه هو


وكان ذلك حيلة من ذكاء الغلام ليتأكد أنه يونس


فقال يونس للشجرة والمكان : إذا جاء كما هذا الغلام فاشهدا له


قالتا : نعم


وهذا بالطبع من قدرة الله وارادته


فعاد الغلام إلى قومه وأخبر الملك بأمر يونس بعد أن ظنوا هلاكه فى البحر


فأمر الملك بقتل الغلام حيث أنه ظنه كاذبا


فأكد الغلام صدقه وطلب البرهان فأرسل معه بعض خاصته


وشهدت الشجرة والبقعة بما كان بينه وبين يونس


فكرم الملك الغلام وجعله على كرسى الحكم اربعين سنة كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم


وكان ذلك من الشهادة بأن يونس كان على حق فيما قال يونس عن ربه وأنه نبى الله


قال تعالى: ( فلولا أنه كان من المسبحين * للبث فى بطنه ‘لى يوم يبعثون )


كان يونس كثير الصلاة والعبادة والتسبيح قبل أن يبتلعه الحوت ، وكانت هذه رخصة نجاته وخروجه من بطن الحوت


فإذا كان للعبد عمل صالح فإن الله يذكره عند الشدة ويرفع عنه البلاء


قال صلى الله عليه وسلم : " من استطاع منكم أن تكون له خبيئة من عمل صالح فليفعل "


وقال أبو الدرداء : اذكر ربك فى السراء يذكرك الله عز وجل فى الضراء .


قال تعالى : ( وكذلك ننجى المؤمنين )


وقال عليه الصلاة والسلام : "إن من دعا بدعوة يونس فى مرضه أربعين مرة فمات أعطى أجر شهيد ."


" لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين "
الآيات 89 ـ ، 90
( وزكريا إذ نادى ربه ، رب لا تذرنى فردا وأنت خير الوارثين * فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه ، إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا ، وكانوا لنا خاشعين )


وهذا نبى الله زكريا طلب من الله الولد ليرث النبوة من بعده فنادى ربه فى الخفاء من قومه وقال يارب لا تتركنى وحيدا وارزقنى الولد واجعله نبيا لأنى ليس لى من يستمر فى الدعوة بعد مماتى وأثنى على الله بأنه خير الوارثين وهذا من أدب الدعاء


فاستجاب له ربه ورزقه ولد وسماه له فى السماء باسم يحيى ولم يكن هذا الإسم معروفا عند أهل الأرض من قبل


وأصلح الله لزوجته من خلقتها فقد كانت عاقرا ولها طول فى لسانها فأصلحها الله


وقد تقبل الله منهما الدعاء لأنهم كانوا يسارعون فى عمل الخيرات والقربات والطاعات وكانوا يخشعون لله ويخشونه ويصدقون بما أنزل متواضعين .